المكتبة الرقمية السعودية عوامل التبني ومعيقاته في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة القصيم

المستخلص

تعد المكتبات الرقمية مصدرا تعليميا ثريا وهاما لممارسة مهارات البحث العلمي والقراءة الناقدة والاطلاع على الإنتاج العلمي، وتوفر دعما لتفريد التعليم ولإستراتيجياته المتعددة والانشطة التعليمية. استعرضت هذه الدراسة الوصفية تعريف المكتبات الرقمية ومكوناتها وأهمية المكتبات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين في التعليم العام وللمعلمين والطلاب في التعليم العام، ونظرا لأهمية قيادة التغيير والتجديد التربوي كداعم لتبني المستحدثات التكنولوجية التعليمية، ولكون المكتبات الرقمية مستحدثا تعليميا لايزال في طور النضوج فقد سعت هذه الدراسة للتعرف على العوامل الميسرة والعوامل المعيقة لتبني واستخدام المكتبة الرقمية السعودية في ضوء العوامل الأربعة للنظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا. وقد خلصت هذه الدراسة لوجود العديد من عوامل الميسرة لتبني المكتبة الرقمية السعودية من قبل اعضاء هيئة التدريس و الباحثين و كذلك من المعلمين وطلابهم ومن أهم هذه العوامل انتشار الأجهزة الشخصية، وتوفر خدمات الانترنت، والخدمات البحثية التي تقدمها المكتبة الرقمية، وتوفيرها للمصادر الحديثة، إلا أن هناك بعض معوقات التي قد تعيق الاستخدام كضعف البنية التحتية في المدارس، وعدم وجود الحافز المادي والمعنوي للمعلمين والباحثين، وضعف الدعم الفني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية