أثر التمثيلات الرياضية على تعليم عمليتي جمع وطرح الأعداد لدى أطفال الصف الأول الإبتدائي

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر التمثيلات الرياضية في تدريس عمليتي جمع وطرح الأعداد لدى أطفال الصف الأول الابتدائي، وقد أُستُخدِم المنهج الشبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتكون العينة على (30) طفلا من الصف الأول الابتدائي، تم تقسيمهم عشوائيا الى مجموعتين بالتساوي حيث بلغ عدد كل مجموعة (15) طفل، ولجمع البيانات تم إعداد اختبار وبرنامج تعليم الجمع والطرح باستخدام التمثيلات الرياضية ، وتوصلت نتائج البحث الى وجود فروق لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية حيث بلغ درجات جميع اختبار مهارات جمع وطرح الاعداد اجمالاً في التطبيق البعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية (15.93 من 20) ، في حين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي (7.55 من 20) ، مما يدل على ارتفاع مستوى مهارات (جمع وطرح الاعداد) ككل لدى طلاب الصف الأول الابتدائي في التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية التي تم تعرضهم لبرنامج تعليمي قائم على استخدام استراتيجية التمثيلات الرياضية مما يدل على أثرة الايجابي على العينة التجريبية، ويوصي البحث الحالي بتوعية معلمات الرياضيات عن أهميت استخدام التمثيلات الرياضية أثناء تعليم المفاهيم الرياضية ليُسَهِل فهمها للطفل، وتوفير غرف مصادر في المدارس تحتوي على مجموعة أدوات ووسائل وتمثيلات رياضية ليسهل على المعلمات استخدامها اثناء العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية