التفاعل مع وكيل محادثة ذكي وأثره على زيادة الاستعداد للتواصل باللغة الفرنسية كلغة أجنبية لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة دمياط، دمياط الجديدة، دمياط، مصر

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة دمياط، دمياط الجديدة، دمياط، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر التفاعل باللغة الفرنسية مع وكيل محادثة ذكي مطور على زيادة الاستعداد للتواصل باللغة الفرنسية كلغة أجنبية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية، واستخدم الباحثان نهجًا دلاليًا لمحاكاة المحادثات الواقعية في إنشاء الاستجابة الفورية، ونظامًا مرنًا، قابل للتكيف، واكتشاف مقصد المستخدم من خلال كلمات مفتاحية. واعتمد البحث المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري وأدوات البحث باللغة الفرنسية والمتمثلة في: (مقياس قبلي- بعدي للاستعداد للتواصل باللغة الفرنسية، وسبعة موضوعات إثرائية للتواصل باللغة الفرنسية، وقاعدة بيانات لمواقف التفاعل الشفوي والكتابي مع الوكيل الذكي، والمنهج التجريبي للتحقق من أثر التفاعل مع وكيل المحادثة الذكي على زيادة الاستعداد للتواصل باللغة الفرنسية لدى عينة عشوائية قوامها (30) من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية-جامعة دمياط. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود أثر إيجابي كبير (d ≥0.80) للتفاعل باللغة الفرنسية مع وكيل المحادثة الذكي على زيادة الاستعداد للتواصل باللغة الفرنسية كلغة أجنبية لدى عينة البحث. وقد تمت مناقشة النتائج، واختُتم البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لبحوث مستقبلية.

الكلمات الرئيسية