برنامج قائم على التصور العقلي المدعوم بالأنشطة الإثرائية لتنمية مهارات كتابة القصة القصيرة والتفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين لغويًا

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

2 قسم المناهج وطرق التدريس جامعة جنوب الوادي كلية التربية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فاعلية برنامج قائم على التصور العقلي المدعوم بالأنشطة الإثرائية في تنمية مهارات كتابة القصة القصيرة والتفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين لغويًا، و استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، كما تحددت مواد البحث في: قائمتي مهارات كتابة القصة القصيرة ومهارات التفكير التخيلي المناسبتين لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الموهوبين لغويًا، والبرنامج القائم على التصور العقلي المدعوم بالأنشطة الإثرائية، كما تمثلت أداتا القياس في: اختباري مهارات كتابة القصة القصيرة ومهارات التفكير التخيلي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الموهوبين لغويًا، وتكونت مجموعة البحث من اثنين وعشرين تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الموهوبين لغويًا، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية مهارات كتابة القصة القصيرة ومهارات التفكير التخيلي لدى التلاميذ عينة البحث، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التفكير التخيلي ومهارات كتابة القصة القصيرة لدى التلاميذ عينة البحث، وفي ضوء هذه النتائج وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية