فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية التعلم بالعمل في تنمية المفاهيم الاقتصادية لطلاب الصف الأول الابتدائي

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المملكة العربية السعودية، الاحساء، جامعة الملك فيصل، كلية التربية، ماجستير التربية في الطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية التعلم بالعمل في تنمية المفاهيم الاقتصادية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت العينة من (18) طالب في الصف الأول الابتدائي في المدرسة الثانية بالهفوف للطفولة المبكرة وقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالعمل لتنمية المفاهيم الاقتصادية، واختبار مصور لقياس المفاهيم الاقتصادية، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم الاقتصادية وقبول الفرضية التي تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الاقتصادية لصالح القياس البعدي، ومن أهم التوصيات إعداد برامج تدريبيه للمعلمين تتناول كيفية تطبيق إستراتيجية التعلم بالعمل أثناء الدروس، عقد دورات تدريبية لأولياء الأمور لتثقيفهم بكيفية تعليم الأطفال المفاهيم الاقتصادية في الحياة اليومية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية