فاعلية التعليم المدمج على تنمية التحصيل الدراسي لطلاب الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات (دراسة وصفية تقويمية)

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التعليم المدمج على تنمية التحصيل الدراسي لطلاب الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات في مدينة المبرز بالإحساء، وقد تکّون مجتمع الدراسة من (1095) معلمة في المدارس الابتدائية الحكومية بالمبرز للعام الدراسي 1444 هـ/ 2022م, وقد اختيرت عينة عشوائية بلغت (206) معلمة صفوف أولية. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من 25 فقرة ومقسمة على محورين لقياس فاعلية التعليم المدمج على تنمية التحصيل الدراسي لطلاب الصفوف الأولية, وقد كشفت النتائج عن فاعلية التعليم المدمج في تنمية التحصيل الدراسي بنسبة كبيرة, وأوصت الباحثة بتوظيف التعليم المدمج في جميع المقررات الدراسية ولكافة المراحل الدراسية إن أمكن, وإجراء المزيد من الدراسات للبحث في فاعلية التعلم المدمج باستخدام المنهج التجريبي. وأيضا تصميم برامج تدريبية لمعلمات المدارس الابتدائية؛ لإكسابهن القدرات اللازمة لاستخدام التعليم المدمج، وتزويدهن بالاتجاهات الحديثة في مجال توظيف التقنية والنظم التعليمية الإلكترونية وتدريبهن على كيفية توظيفها في العملية التعليمية وتوضيح مزاياها، مع ضرورة وجود محفزات للالتحاق بهذه البرامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية