فاعلية التعليم الموضوعي القائم على فيديو مشاركة المحتوي في الوعي بالأمن المعلوماتي وخفض الحمل المعرفي لدي طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

نوع المستند : بحوث

المؤلف

مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (Stem)

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تعرف فاعلية التعليم الموضوعي القائم على فيديو مشاركة المحتوي في الوعي بالأمن المعلوماتي وخفض الحمل المعرفي لدي طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، حيث استخدم البحث المنهج التجريبي واعتمد على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتكونت العينة من (10) طالب وطالبة وذلك لمن يرغب بالاشتراك، واستخدم البحث اختبار تحصيلي، ومقياس الحمل المعرفي لحلمي الفيل، وحساب معامل صدق المحكمين والثبات علي عينة استطلاعية قوامها (10) من اجمالي عدد (70) طالب وطالبه الصف الأول الثانوي دفعه 2022/2023.
حيث استخدم الباحث منصة فصل جوجل (Google class) لتقديم المحتوي وفقا للتعليم الموضوعي، وجوجل فورم للاختبار والمقياس، وجاءت نتائج البحث أنه يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي لصالح الاختبار البعدي، ووجود علاقة ارتباطيه سالبه بين التعليم الموضوعي القائم على فيديو مشاركة المحتوي وخفض الحمل المعرفي لدي الطلاب، واوصي البحث بالاهتمام بالتعليم الموضوعي القائم على فيديو مشاركة المحتوي، وتطبيق التعليم الموضوعي ببيئات تعليمية مختلفة، والاهتمام بتصميم بيئات تعليمية تراعي خفض الحمل المعرفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية