مشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث في انخفاض مستوي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في الحس التاريخي. مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث من (30) تلميذ وتلميذة(ذات المجموعة الواحدة) من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تطبيق أداة القياس قبليًا، تدريس البرنامج القائم على المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ، تطبيق أداة القياس بعديًا. أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى:
إعداد قائمة بأبعاد الحس التاريخي مناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
أدوات البحث:مقياس الحس التاريخي. النتائج: توصلت نتائج البحث إلي إعداد قائمة بأبعاد الحس التاريخي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، كما توصلت إلي فاعلية استخدام المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، كما أشارت إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في مقياس (مقياس الحس التاريخي) في التطبيقين " القبلي – البعدي " وذلك لصالح التطبيق البعدي.
سيد شيت سيد, نورهان. (2023). فاعلية استخدام المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 6(10), 245-279. doi: 10.21608/musi.2023.195457.1114
MLA
نورهان سيد شيت سيد. "فاعلية استخدام المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي". مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 6, 10, 2023, 245-279. doi: 10.21608/musi.2023.195457.1114
HARVARD
سيد شيت سيد, نورهان. (2023). 'فاعلية استخدام المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 6(10), pp. 245-279. doi: 10.21608/musi.2023.195457.1114
VANCOUVER
سيد شيت سيد, نورهان. فاعلية استخدام المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2023; 6(10): 245-279. doi: 10.21608/musi.2023.195457.1114