أثر التفاعل بين مستويي حشد المصادر (المصغر/الموسع) وأسلوب التوجيه به (حر/موجه) ببيئة التعلم الإلكتروني المتباعد في تنمية مهارات إنتاج بيئات العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد لطلاب الدراسات العليا

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

كلية التربية، جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين مستويي حشد المصادر (المصغر/الموسع) وأسلوب التوجيه به (حر/ موجه) ببيئة التعلم الإلكتروني المتباعد في تنمية مهارات إنتاج بيئات العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وتم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي، وتطبيق التجربة الأساسية للبحث على عينة من طلاب الدبلوم الخاصة بكلية التربية جامعة المنصورة مكونة من (60) طالبًا وطالبة، وتم تقسيمهم عشوائيًّا إلى أربع مجموعات تجريبية متساوية في العدد: المجموعة التجريبية الأولى: تم تقديم مستوى حشد المصادر (المصغر) وأسلوب التوجيه(حر)، والمجموعة التجريبية الثانية: تم تقديم مستوى حشد المصادر (المصغر) وأسلوب التوجيه (موجه)، والمجموعة التجريبية الثالثة: تم تقديم مستوى حشد المصادر (الموسع) وأسلوب التوجيه (حر)، والمجموعة التجريبية الرابعة: تم تقديم مستوى حشد المصادر (الموسع) وأسلوب التوجيه (موجه)، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار للجانب المعرفي لمهارات إنتاج بيئات العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات إنتاج بيئات العوالم الافتراضية، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، وبعد تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائيًّا توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة الملاحظة؛ مما يعنى أن بيئة التعلم الإلكتروني المتباعد القائمة على التفاعل  بين مستويي حشد المصادر (المصغر/الموسع) وأسلوب التوجيه به (حر/ موجه) لها تأثير إيجابي في تنمية مهارات إنتاج بيئات العوالم الافتراضية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء، وبطاقة تقييم المنتج، وجدت فروق بين جميع المجموعات وكانت بالترتيب مجموعة الموسع الحر يليها المصغر الحر فالموسع الموجه ثم المصغر الموجه؛ ويعني أن حشد المصادر الموسع وأسلوب التوجيه الحر يسمح بالوصول إلى مجموعة واسعة من المصادر التعليمية والأدوات المختلفة المتاحة لإنتاج بيئات العوالم الافتراضية، مما مكن الطلاب من الاستفادة من الدروس والبرامج والمواد التعليمية لتعلم مهارات إنتاج بيئات العوالم الافتراضية بشكل أكثر شمولية وتعمقًا. كما أن بيئة التعلم الإلكتروني المتباعد مكنت الطلاب من تسهيل عملية الاستيعاب والتذكر على المدى الطويل لإنتاج بيئات العوالم الافتراضية. ويوصي البحث بضرورة توظيف حشد المصادر الموسع مع أسلوب التوجيه الحر به والاستفادة من فوائده التعليمية ضمن استراتيجيات التعلم في البيئات التعليمية الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية