رؤية معاصرة للمشغولات المعدنية المستوحاه من عناصر المحميات الطبيعية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

المستخلص
تمثل عملية الاستدامة البيئية بمناطق المحميات الطبيعية أهمية ضرورية قصوى فى الحفاظ على البيئة ومواردها وعناصرها الطبيعية، حيث تتضمن فكرة إنشاء المحميات الطبيعية الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمحافظة على التنوع البيولوجي بشكل حيوي وحضاري تستفيد منه الأجيال الحالية والقادمة.
وتتمتع مصر بالعديد من الإمكانات والمقومات البيئية الطبيعية التي تساعد الفنان على تنمية فكره وحسه وذوقه الفني، فالفنان في مجالات الفنون التشكيلية بوجه عام ومجال أشغال المعادن بوجه خاص نجد دائمًا أن له علاقة تفاعلية أساسية بين العوامل الإنسانية والإجتماعية والبيئية المحيطة به، والفنون على مر العصور هي خير شاهد ودليل، حيث تأثرت الفنون التشكيلية بالعناصر البيئية والطبيعية المختلفة وترجمتها إلى علاقات فنية وتشكيلية تتناسب مع سمات ذلك العصر وفلسفته.
ويعتبر مجال أشغال المعادن إحدى مجالات الفنون التشكيلية التى تسعى للإهتمام بشكل فعال ومؤثر بالبيئة وعناصرها الطبيعية ومحاولة استثمار عناصرها في إنتاج مشغولات ومنتجات معدنية تلائم الزوار للمحمية.
ويهدف البحث إلى التعريف بالمحميات الطبيعية وأهميتها وأنواعها وتوضيح الرؤية المعاصرة للمشغولات المعدنية المستمدة من عناصر للمحميات الطبيعية من خلال توصيف لبعض أعمال الفنانين الذين تناولوا تلك العناصر فى مجال أشغال المعادن.
الكلمات المفتاحية : رؤية معاصرة/ المحميات الطبيعية/ عناصر المحميات الطبيعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية