المناقشات الجدلية الاكتشافية ببيئة تعلم نقال وأثرها فى تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والناقد لدي حكام قطاع الصعيد للوشو كونغ فو

نوع المستند : بحوث

المؤلف

مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (Stem)

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر المناقشات الجدلية الاكتشافية ببيئة تعلم نقال فى تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والناقد لدي حكام قطاع الصعيد للوشو كونغ فو، حيث تعتبر المناقشات الجدلية الاكتشافية من المتغيرات التي تتميز بتحفيز عمليات التفكير المختلفة ولم تتناولها بحوث تكنولوجيا التعليم في دمجها ببيئات ومستحدثات تكنولوجية مختلفة.
وتم تطبيق أدوات البحث (اختبار التفكير التحليلي – اختبار التفكير الناقد) علي عينة البحث التي تكونت من (9) متدرب (حكم).
واسفرت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار التفكير التحليلي لصالح التطبيق البعدي، وكذلك إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدى، واوصي البحث بأهمية تطبيق المناقشات الجدلية الاكتشافية والمناقشات الالكترونية المختلفة في بيئات ومستحدثات تكنولوجية مختلفة، والاهتمام بمدمج مهارات التفكير التحليلي والناقد وغيرها في المحتوي التدريبي والإختبارات لتحفيز المتعلم وخروجه من نمط التعلم التقليدي يكون متلقي المعلومة إلي متعلم مفكر يستخدم مهارات تفكيرية مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية