أثر اختلاف استراتيجيتين تشاركيتين (المهام المجزأة / المناقشة) ببيئة التعلم المعكوس على التحصيل المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المدينة والجامعة

المستخلص

يسعي البحث الحالي للكشف عن أثر اختلاف نمطي الاستراتيجية التشاركية (مهام مجزأة ـ مناقشة) في بيئة التعلم المعكوس على التحصيل المعرفي لدي طلاب المرحلة الاعدادية، واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل وهو نمطي الاستراتيجية التشاركية (مهام مجزأة ـ مناقشة) على المتغير التابع وهو التحصيل المعرفي، وبلغت عينة البحث (30) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الإعدادي، وطبق عليها أدوات البحث وهي اختبار تحصيلي من اعداد الباحث مكون من ثلاثين سؤال، وتم تحكيمه من قبل متخصصين في مجال الحاسب الآلي وتكنولوجيا التعليم، وأسفرت نتائج البحث عن وجود أثر إيجابي للاستراتيجية التشاركية (المناقشة) أكبر من الاستراتيجية التشاركية (مهام مجزأة) في بيئة التعلم المعكوس على التحصيل المعرفي لدي التلميذات، وأكدت بعض الدراسات السابقة هذه النتائج لما لهذه الاستراتيجية (استراتيجية المناقشة) من مميزات وخصائص تزيد من التعبير عن الذات وطرح الأفكار دون خجل وتجعل من المتعلم بمثابة المدير الذي يدير عملية تعلمه بنفسه وليس متلقن فقط للمعلومات وكذلك تزيد من التحصيل المعرفي لدي المتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية