أثر نمط تصميم التعلم الالكتروني متعدد الفواصل في تنمية مهارات التفكير المنطقي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية النوعية فسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمط تصميم التعلم الالكترونى متعدد الفواصل فى تنمية مهارات التفكير المنطقي، حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والتحليلى. وتكونت عينة البحث من 60 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين. وقد استخدم البحث التجريبى العاملى (2*1)، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار مهارات التفكير المنطقى بمقرر رياضيات الحاسب. وتوصل البحث الحالى إلى عدة نتائج منها: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير المنطقي بمقرر رياضيات الحاسب لصالح التطبيق البعدى، ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير المنطقي بمقرر رياضيات الحاسب لصالح التطبيق البعدى، لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات الكسب لطلاب المجموعتين فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير المنطقي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتشير هذه النتيجة إلى أن الطلاب الذين درسوا بنمط تصميم التكرار القبلى فى التعلم الالكترونى متعدد الفواصل كانوا اكثر تفوقا فى اختبار مهارات التفكير المنطقى مقارنة مع الطلاب الذين درسوا بنمط تصميم التكرار البعدى فى التعلم الالكترونى متعدد الفواصل، وترجع الباحثة هذه النتيجة إلى أن نمط تصميم التكرار القبلى يتشابه كثيرا مع استراتيجية التعلم المقلوب، فقد ساعد فى ايجاد بيئة تعلم مرنة وتفاعلية زادت من تركيز الطلاب بشكل ملحوظ فى دراسة المحتوى التعليمى بأسلوب جديد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية