دور الأنشطة الطلابية في تدعيم الانتماء الوطني لدى تلاميذ المدارس الإعدادية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة الطلابية في تدعيم الانتماء الوطني لدى تلاميذ المدارس الإعدادية، بمحافظة قنا بجمهورية مصر العربية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ويتمثل مجتمع الدراسة الميدانية بالمدارس الإعدادية في محافظة قنا بقطاعاتها السكانية (الحضرية – الريفية)، حيث كان عدد المدارس الاعدادية (387) مدرسة موزعة على( 9) إدارات تعليمية، تكونت عينة الدراسة الحالية من (600) مفردة موزعة على (500) تلميذ وتلميذة (100) مشرف نشاط ومدير مدرسة وقد مثلت هذه العينة خمس إدارات تعليمية وهى (قنا- دشنا – نجع حمادي- قوص- نقادة) نسبة (5%) من مجموع المجتمع الدراسي الكلى، وفى نهاية الدراسة وبناء على نتائجها توصلت الدراسة إلى:

النشاط الطلابي وسيلة من الوسائل الفعالة لتحقيق أهداف التربية والتعليم، ومجال خصب يعبر التلاميذ عن ميولهم وإشباع حاجاتهم، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز محبتهم لمدرستهم وتدعيم انتمائهم لوطنهم.
تتضمن الأنشطة معلومات عن التحديات التي تواجه الوطن.
مشاركة الطلاب في الأنشطة يزيد مستواهم الدراسي.
ضعف عوامل الجذب في الأنشطة الطلابية.
قلة تنوع الأنشطة الطلابية بما يلبى اشباع ميول وهوايات الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية