الفن الشعبي وعلاقته باستثارة دافعية التعلم لدى طلاب الصم وضعاف السمع في مجال النسجيات اليدوية بكلية التربية النوعية بقنا

نوع المستند : بحوث

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي، كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يحتوي البحث على مجموعة من المحاور كالتالي:

أهمية دراسة الفن الشعبي كتراث أصيل.
المفردات والزخارف الشعبية .
عناصر دافعية التعلم.
خصائص المعاقين سمعياَ.
طرق تدريس المهارات العملية لفئة الصم وضعاف السمع.

وقد اتبعت الباحثة المنهج التاريخي الوصفي والمنهج التجريبي.
ومن نتائج البحث :

إيجاد مداخل تدريسية جديدة لمادة النسجيات اليدوية تساعد الطلاب الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية بقنا على ابتكار وإنتاج أعمال نسيجيه ذات إبعاد تشكيلية مستحدثة بصياغات فنية جديدة وأساليب تقنية مناسبة وفق وحدات الفن الشعبي واستثارة دافعية التعلم لديهم.
التوصيات: في ضوء ما تقدم توصي الباحثة بالتالي :
ضرورة التأكيد على الاستمرار في البحث عن ايجاد مداخل جديدة لتدريس مجال النسجيات اليدوية والاهتمام بفئة الصم وضعاف السمع.
التجريب لتطوير الإمكانات التشكيلية للخامات المتواجدة في البيئة وتطويعها لتتناسب مع التقنيات النسجية الحديثة وفتح الافاق نحو الابتكار والتجديد .
التأكيد على أهمية الرؤية التشكيلية والجمالية المستوحاة من وحدات الفن الشعبي واستثارة دافعية التعلم التي ساعدت الطلاب الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية بقنا على ابتكار وإنتاج أعمال نسيجيه ذات إبعاد تشكيلية مستحدثة بصياغات فنية جديدة وأساليب تقنية مناسبة.

الكلمات الرئيسية