التفاعل بين نمط تقديم محتوى التعلم المصغر (بصريات متحركة/بصريات ثابتة) والتخصص الأكاديمي (علمي/ أدبي) وأثره في الوعي بالتنمر الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية وتقبلهم لتكنولوجيا التعليم عن بعد

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة المنصورة

2 كلية التربية، جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن التفاعل بين نمط تقديم محتوى التعلم المصغر(بصريات متحركة/ بصريات ثابتة) والتخصص الأكاديمي (علمي/ أدبي) وأثره في الوعي بالتنمر الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية وتقبلهم لتكنولوجيا التعليم عن بعد، وتم تطبيق التجربة الأساسية للبحث على عينة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة المنصورة مكونة من (60) طالبًا وطالبة؛ ثلاثون من الشعبة الأدبية وثلاثون من الشعبة العلمية، وتم تقسيم كل منهما عشوائيًا إلى مجموعتين قوام كل منها (15) طالبًا وطالبة وفق التصميم شبة التجريبي للبحث وهو: المجموعة التجريبية الأولى: نمط تقديم محتوى التعلم المصغر(بصريات متحركة) والتخصص الأكاديمي(علمي)، والمجموعة التجريبية الثانية: نمط تقديم محتوى التعلم المصغر (بصريات ثابتة) والتخصص الأكاديمي(علمي)، والمجموعة التجريبية الثالثة: نمط تقديم محتوى التعلم المصغر (بصريات متحركة) والتخصص الأكاديمي(أدبي)، والمجموعة التجريبية الرابعة: نمط تقديم محتوى التعلم المصغر (بصريات ثابتة) والتخصص الأكاديمي( أدبي)، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس الوعي بالتنمر الإلكتروني، ومقياس تقبل تكنولوجيا التعليم عن بعد، وبعد تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائيًّا توصلت نتائج البحث إلى أن نمط تقديم محتوى التعلم المصغر (بصريات متحركة) أفضل من نمط تقديم محتوى التعلم المصغر(بصريات ثابتة) في الوعي بالتنمر الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية وتقبلهم لتكنولوجيا التعليم عن بعد، وأن التخصص الأكاديمي العلمي أفضل من التخصص الأكاديمي الأدبي في الوعي بالتنمر الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية وتقبلهم لتكنولوجيا التعليم عن بعد، وأحدث التفاعل بين نمط تقديم محتوى التعلم المصغر (بصريات متحركة/ بصريات ثابتة) والتخصص الأكاديمي(علمي/ أدبي) أثرًا لصالح مجموعة نمط تقديم محتوى التعلم المصغر(بصريات متحركة) ذات التخصص الأكاديمي العلمي، ويوصي البحث بضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية على استخدام التعلم المصغر؛ لأنه ساعد في الوعي بالتنمر الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية وتقبلهم لتكنولوجيا التعليم عن بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية