الإسهام النسبي للصحة التنظيمية في الحد من السلوكيات المضادة للإنتاجية: بمدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة قنا

نوع المستند : بحوث

المؤلف

کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الإسهام النسبي للصحة التنظيمية في الحد من السلوكيات المضادة للإنتاجية بمدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة قنا، واستخدم المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانتي الدراسة على عينة قدرها (356) معلماً، وتوصل البحث إلي النتائج الآتية: أن محور الصحة التنظيمية جاءت بدرجة منخفضة بمدارس الثانوية الفنية بمتوسط حسابي (2.53)، تراوحت أبعاد فئات الصحة التنظيمية بين متوسطة ومنخفضة، وكانت الأبعاد التي جاءت بدرجة متوسطة أعلاها بعد التماسك المؤسسي بمتوسط حسابي (2.71)، يليه بعد الدعم بالموارد (2.62)، بينما جاءت باقي الأبعاد بدرجة منخفضة، وكان أعلاها المبادأة بالعمل بمتوسط حسابي (2.51)، يليها الروح المعنوية (2.50)، تأثير القائد (2.48)، ثم الاعتبارية (2.47)، وأخيراً بعد التأكيد الأكاديمي بمتوسط حسابي (2.41)، بينما جاء محور السلوكيات المضادة للإنتاجية بدرجة عالية من وجهة نظر المعلمين، حيث جاء بمتوسط حسابي (2.73)، حيث جاء في المرتبة الأولى بُعد السلوكيات المضادة نحو الأفراد وبمتوسط حسابي (2.80)، بينما جاء في المرتبة الثانية بعد السلوكيات المضادة نحو المدرسة وبمتوسط حسابي (2.66)، إلي جانب عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة تعزي إلى: النوع، والمؤهل الدراسي، والمجال، وسنوات الخبرة.، وأخيراً تسهم أبعاد الصحة التنظيمية السبعة يفسرون معًا (75%) من التباين الكلي في الإسهام بالتنبؤ بالسلوكيات المضادة للإنتاجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية