إستراتيجية مقترحة في ضوء اللسانيات العرفانية لتنمية مهارات النقد التطبيقي للنصوص الأدبية والكفاءة اللغوية الإبداعية لدى طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية – جامعة الزقازيق

2 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

استهدف البحث تنمية مهارات النقد التطبيقي للنصوص الأدبية والكفاءة اللغوية الإبداعية لدى طلبة الفرقة الأولى شعبة اللغة العربية بكلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بإعداد قائمة بمهارات النقد التطبيقي للنصوص الأدبية، وقائمة أخرى بمؤشرات الكفاءة اللغوية الإبداعية مناسبتين لطلبة الفرقة الأولى بكلية التربية (عام) شعبة اللغة العربية، كما تم إعداد اختبار لمهارات النقد التطبيقي للنصوص الأدبية، واختبار آخر لقياس مؤشرات الكفاءة اللغوية الإبداعية لدى الطلاب، كما استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة بالفرقة الأولى شعبة اللغة العربية (عام) بكلية التربية جامعة الزقازيق، مثلت عينة البحث التي درست باستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على اللسانيات العرفانية، وبعد تطبيق أداتي البحث (قبليًا وبعديًا) ومعالجتها إحصائيًا، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات النقد التطبيقي للنصوص الأدبية ككل وفي كل مهارة فرعية على حدة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مؤشرات الكفاءة اللغوية الإبداعية ككل وفي كل قدرة فرعية على حدة لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على اللسانيات العرفانية في تنمية مهارات النقد التطبيقي للنصوص الأدبية والكفاءة اللغوية الإبداعية لدى الطلاب عينة البحث، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية