يتناول البحث الحالي مفهوم الاختزال بشكل عام و مفهومه في الفـــــــن بشكل خاص ، و الأبعاد الفلسفية بالنسبة إلى الاختزال الشكلي و اللوني ، و بعض النظريات و آراء الفلاسفة و العلماء في محاولة لإدراك المفاهيم الفكرية له ، و التي بدورها تفيد في تطـوير الجانـب التطبيقـي في مجال التصوير من خلال العمل الفني و تذوقه فنياً . حيث تكمن أهمية الاختزال الشكلي في إدراك الشكل و مضمونه ، و ذلك لأن الشكل المجرد و الذي يعتبر هو المحور الرئيسي الذي يمكن من خلاله عزل العمل الفني عن الواقع المحيط به ، أما بالنسبة لاختزال اللوني فتكمن أهميته في فهم العوامل النفسية و الرمزية والتي من خلالها يتم سيطرة لون أو أكثر على العمل الفني في مجال التصوير ، و بالتالي يمكن من خلال التحليل استخلاص الصياغات التشكيلية في العمل الفني ، و الكشف عن بنية العمل الفني و تفهمه ، مما يـثرى التجربـة الجماليـة و يجعلهـا أكـثر ارضـاء و امتاعـا.
جابر, محمد. (2022). البعد الفلسفي للاختزال الشكلي واللوني في التصوير. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 5(8), 236-260. doi: 10.21608/musi.2022.121687.1063
MLA
محمد جابر. "البعد الفلسفي للاختزال الشكلي واللوني في التصوير", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 5, 8, 2022, 236-260. doi: 10.21608/musi.2022.121687.1063
HARVARD
جابر, محمد. (2022). 'البعد الفلسفي للاختزال الشكلي واللوني في التصوير', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 5(8), pp. 236-260. doi: 10.21608/musi.2022.121687.1063
VANCOUVER
جابر, محمد. البعد الفلسفي للاختزال الشكلي واللوني في التصوير. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2022; 5(8): 236-260. doi: 10.21608/musi.2022.121687.1063