آليات تنمية المهارات البحثية لدى طلاب التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الامريكية وكوريا الجنوبية

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث تنمية المهارات البحثية لدي طلاب التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية  وكوريا الجنوبية، وذلك من خلال تعرف طبيعة المهارات البحثية لطلاب التعليم الثانوي العام، وواقع اكتساب الطلاب لها، وتنميتها نظريًا وميدانيًا في المدرسة الثانوية المصرية، والدروس المستفادة من خبرة كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية في هذا المجال، وتقديم مقترحات لتنمية المهارات البحثية لطلاب التعليم الثانوي العام، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أداته في استبانة وجهت إلى عينة عشوائية بلغت (200) طالب من طلاب الصفوف الثلاثة بالتعليم الثانوي العام، بالمدارس الحكومية والخاصة، وذلك في محافظات (القاهرة-الجيزة-الغربية-الدقهلية-السويس-البحيرة).
وقد أسفرت نتائج البحث عن ضعف واقع اكتساب الطلاب المهارات البحثية. وانخفاض دور المدرسة في إكساب الطلاب المهارات البحثية، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة صعوبات اكتساب الطلاب المهارات البحثية. وقد أوصى البحث بعدة آليات لتعزيز تنمية المهارات البحثية بالمدرسة الثانوية العامة، جاءت في خمسة محاور هي: السياسات التعليمية، أعضاء هيئة التعليم، والمناهج الدراسية، والمدرسة، وأولياء الأمور. وتمثل أهمها في: وجود سياسة تعليمية داعمة ومشجعة للبحث العلمي بالمدرسة والمجتمع، وإتاحة عدد ضخم من الدورات التدريبية المجانية سواء بمراكز التدريب المختلف ، أو أون لاين لتدريب المعلمين علي البحث العلمي لتأهيلهم ليكونوا بمثابة المرشد والميسر للطلاب في اكتساب مهارات البحث، وأيضا توعية أمين المكتبة وإخصائي التكنولوجيا وأولياء الأمور بأدوارهما في تمكين الطلاب من المهارات البحثية، مع التدريب والتوجيه والمتابعة المستمرة لهم، وتحديث المناهج الدراسية ودمج موضوعات متخصصة في مختلف المقررات الدراسية لتنمية مهارات البحث والتقصي، أو تقديمها بشكل منفصل، وتكوين فريق بحثي في المدرسة يكون مسئولاً عن الإشراف والمتابعة لما يتم إجراؤه من أبحاث.

الكلمات الرئيسية