تصور مقترح لأدوار المعلم في المناقشات الالكترونية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

کلية التربية النوعية -جامعة جنوب الوادي

المستخلص

في ظل التطور السريع والحديث في مجال تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا الاتصالات واستخدام الاستراتيجيات الالكترونية نجد أن أدوار المعلم قد اختلفت عن أدواره في التعليم التقليدي وأصبح المعلم محور اهتمام القائمين على التطوير في العملية التعليمية فلم يعد دوره مقتصرا على الحفظ والتلقين والحفظ والاستظهار لطلابه بل أصبح دوره متجددا ومتطورا فهو بمثابة الوسيط بين المتعلمين وأدوات التعلم الالكتروني حيث يقوم بدور المرشد والموجه للمتعلمين.
ويعد المعلم احد الاركان الأساسية في العملية التعليمية وركيزة أساسية في تحسين أداء الطلاب واكسابهم المهارات والاتجاهات الإيجابية ودعم وتطوير اداءهم لذلك لابد من ادراك المعلم لمسؤولياته العظمى والقيام بها لتحسين العملية التعليمية ، وعليه لابد من الاهتمام باستخدام الاستراتيجيات الحديثة التي تعزز تفاعل المتعلمين معه وتدعم انخراطهم في التعلم ومن هذه الاستراتيجيات المناقشات الالكترونية والتي بمثابة استراتيجية تعلم تقوم على تصميم مواقف تعليمية مخطط لها ومقصودة ويتم فيها طرح مشكلة أو قضية معينة بهدف الوصول الي حل لها بناء على خبرات المتعلمين السابقة وطرح الآراء تحت اشراف وتوجيه من المعلم.
وتعد المناقشات الالكترونية مدخلا فعالا لتعزيز مشاركة المتعلمين في تحقيق الأهداف المرجوة، ولكي تحقق المناقشات الالكترونية أهدافها التي وضعت من اجلها، لابد من وجود معلم متمكن قادرا على تنفيذ المناقشات بشكل فعال، فالمعلم ركيزة أساسية من ركائز العملية التعليمية ومحورا فعالا فيها وأحد الابعاد الرئيسية لنجاح العملية التعليمية.
لذا هدف البحث الي وضع تصور مقترح لأدوار المعلم في المناقشات الالكترونية وقد استخدم البحث المنهج الوصفي في الدراسة.
الكلمات المفتاحية: المناقشات الالكترونية- أدوار المعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية