إستراتيجية مقترحة في ضوء مدخل تدريس اللغة القائم على المهام لتنمية مهارات الفهم النحوي والإنتاج الكتابي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية -جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التعلم بالمهام، وقياس فاعليتها في تنمية مهارات الفهم النحوي والإنتاج الكتابي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. ولتحقيق ذلك سار البحث في عدة خطوات أهمها: بناء قائمتين بمهارات الفهم النحوي، ومهارات الإنتاج الكتابي، وتحديد أسس بناء الإستراتيجية المقترحة ومكوناتها، وبناء دليل المعلم لاستخدامها، وبناء اختبارين أحدهما لمهارات الفهم النحوي، والآخر لمهارات الإنتاج الكتابي، وضبطهما، وتكونت مجموعة البحث من (12) دارسًا من دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط، وتم تطبيق اختباري الفهم النحوي والإنتاج الكتابي على هذه المجموعة قبليًا، ثم تطبيق الإستراتيجية المقترحة على هذه المجموعة، ثم إعادة تطبيق الاختبارين على المجموعة بعديًا. وأكدت النتائج: فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل التعلم بالمهام في تنمية مهارات الفهم النحوي والإنتاج الكتابي، في جميع المهارات والدرجة الكلية، لدى مجموعة البحث من دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط. وفي ضوء نتائج البحث، تم تقديم مجموعة من التوصيات، والدراسات المستقبلية المقترحة.  

الكلمات الرئيسية