ظهر اختبار الكتاب المفتوح في الأصل في سياق التعليم الجامعي والعالي، وما يزال استخدامه مقصورا على هذا السياق إلى حد كبير. وإذا أضيف إلى ذلك ما أثاره تطبيق اختبار الكتاب المفتوح على طلاب المرحلة الثانوية العامة في مصر خلال العامين الدراسيين الماضيين (2018/2019، 2019/2020) من ردود أفعال متباينة، فإن الحاجة تبرز إلى وضع معايير لاستخدام اختبار الكتاب المفتوح مع طلاب المرحلة الثانوية العامة، وهي المهمة التي آلت الدراسة الحالية على نفسها القيام بها باستخدام المنهج الوصفي واستبانة للتعرف على آراء عينة من خبراء التربية (85 خبيرا) في عدد من المعايير حُددت بالرجوع إلى الأدبيات. بعد المعالجة الإحصائية للبيانات الناتجة عن تطبيق الاستبانة، وُجد أن عينة الخبراء تؤيد معايير استخدام اختبار الكتاب المفتوح مع طلاب المرحلة الثانوية العامة بدرجة مرتفعة (بمتوسط 4,10 للاستبانة ككل)، وأن معايير إعداد الطلاب لاختبار الكتاب المفتوح واستعدادهم له جاءت في المرتبة الأولى (بمتوسط 4,45)، تليها معايير محتوى اختبار الكتاب المفتوح (بمتوسط 4,15)، ثم معايير تنظيم اختبار الكتاب المفتوح (بمتوسط 4,02)، وأخيرا معايير أهداف اختبار الكتاب المفتوح (بمتوسط 3,77). وبناء على هذه النتائج، اقترحت الدراسة عددا من المعايير لضبط استخدام اختبار الكتاب المفتوح مع طلاب المرحلة الثانوية العامة من حيث الهدف من استخدام الاختبار ومحتواه وتنظيمه وإعداد للطلاب له واستعدادهم له. وأخيرا، قدمت الدراسة عددا من المقترحات البحثية.
قاسم, مصطفى. (2021). معايير استخدام اختبار الكتاب المفتوح مع طلاب المرحلة الثانوية العامة في ضوء الخصائص التربوية لهذه المرحلة. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 4(7), 899-955. doi: 10.21608/musi.2021.84462.1018
MLA
مصطفى محمد قاسم. "معايير استخدام اختبار الكتاب المفتوح مع طلاب المرحلة الثانوية العامة في ضوء الخصائص التربوية لهذه المرحلة", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 4, 7, 2021, 899-955. doi: 10.21608/musi.2021.84462.1018
HARVARD
قاسم, مصطفى. (2021). 'معايير استخدام اختبار الكتاب المفتوح مع طلاب المرحلة الثانوية العامة في ضوء الخصائص التربوية لهذه المرحلة', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 4(7), pp. 899-955. doi: 10.21608/musi.2021.84462.1018
VANCOUVER
قاسم, مصطفى. معايير استخدام اختبار الكتاب المفتوح مع طلاب المرحلة الثانوية العامة في ضوء الخصائص التربوية لهذه المرحلة. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2021; 4(7): 899-955. doi: 10.21608/musi.2021.84462.1018