تفسير إدراك الإمكانات البصرية لأنماط السالب والموجب في بعض الأعمال الخشبية في ضوء نظرية الجشطلت

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادى كلية التربية النوعية قسم العلوم التربوية والنفسية

2 التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

3 كلية التربية الفنية، جامعة حلوان

4 کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث إلى تفسير إدراك الإمكانات البصرية لأنماط السالب والموجب موضوع البحث (الأشكال والخلفيات، الأشكال والفراغات) في الأعمال الخشبية في ضوء نظرية الجشطلت، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت النتائج الاستفادة من قوانين تنظيم المجال الإدراكي وفقاً لنظرية الجشطلت في تفسير تبادل إدراك أدوار كلا من الأشكال والخلفيات وفق بعض الخصائص الفنية والتي من أهمها تقارب تلك الخصائص لكليهما، كما فسر عامل الإغلاق (تجميع الأشكال) أحد قوانين تنظيم المجال الإدراكي البصري وفقاً لنظرية الجشطلت لتبادل الأدوار لكلا من الأشكال والفراغات سواء كانت الفراغات مشابه للأشكال أو مختلفة عنها، كما تم تفسير التذبذب في إدراك العمق في الأشكال المجسمة في ضوء صياغات عوامل إدراك العمق  والتي منها الحجم والحركة والعمق والتداخل والمنظور والظلال والملامس، وأوصى الباحثان بربط الأعمال الفنية في مجال أشغال الخشب بالنظريات العلمية الحديثة، لطرح مداخل جديدة لإثراء القيم التشكيلية غير التقليدية لاستحداث مشغولات خشبية قائمة على التنوع الإدراكي للإمكانات البصرية للسالب والموجب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية