تحديد مهارات تصميم المقررات الإلكترونية اللازمة لطلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية جامعة حلوان

3 کلية التربية النوعية ــ جامعة جنوب الوادي‏

المستخلص

أدت زيادة استخدام التكنولوجيا وانتشارها في المدارس والمؤسسات التعليمية المختلفة إلى ضرورة إحداث تغيرات جذرية في تأهيل وتنمية المعنيين بالتعليم قبل تقلدهم العمل وبعده، الأمر الذي من شأنه الارتقاء بمستوى الطلاب نتيجة تدريبهم على أيدي أخصائيين مؤهلين. إن للتغيرات المرتبطة بالاستخدام التكنولوجي المكثف دور يتمثل في تنمية المهارة، ومع انتقال دور المعلم من ملقن إلى موجه ومرشد ومدير للتفاعلات بينه وبين الطلاب من ناحية وبين الطلاب وبعضهم البعض من ناحية أخرى؛ لذلك فمن يستدعي التطوير هو مختص تكنولوجيا التعليم، الذي بدوره من أهم عناصر المؤسسة التربوية حديث إعادة الصياغة
؛ لذلك يجب إكسابه كيفية تطبيق التكنولوجيا بفعالية في التدريس والتعلم.
ومع ظهور التنور التكنولوجي لدى أبنائنا، وضرورة التقليل من الهدر التربوي الذي تُعاني منه مؤسساتنا بات من الضروري إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم المهارات اللازمة لتصميم المقررات الإلكترونية لإثراء العملية التعليمية إلكترونياً.
هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة مهارات تصميم المقررات الإلكترونية وقد استخدم البحث المنهج الوصفي لاستخلاص القائمة اللازمة، وقد ضمت القائمة (8) مهارات رئيسة يندرج منها (71) مهارة فرعية لتحقيق هذه المهارات, وخلُص البحث ببعض التوصيات منها: الإفادة من قائمة المهارات عند تصميم المقررات الإلكترونية. توظيف قائمة المهارات في تنمية المهارات المعرفية والأدائية المتعلقة بتصميم المقررات الإلكترونية لطلاب تكنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية