تحسين الأداء على آلة الفيولينة من خلال بعض الألحان الشرقية دراسة تحليلية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف مقامات الموسيقى العربية الخالية من أرباع الأتوان، تحسين الأداء على آلة الفيولينة من خلال بعض الألحان الشرقية وأثر البرنامج المعد على طلاب كلية التربية النوعية بقنا. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وكانت مجموعة البحث من طلاب الفرقة الثانية والثالثة بقسم التربية الموسيقية تخصص آلات أوركسترالية كمان واشتملت عينة البحث على مجموعة من الألحان الشرقية في مقامات الموسيقى العربية الأساسية والخالية من أرباع الأتوان.
استخدم الباحث لتطبيق البرنامج التجريبي آلة الفيولينة، والمدونات الموسيقية الخاصة بالألحان عينة البحث، كما استخدم الباحث مجموعة من برامج التواصل الاجتماعي منها برنامج zoom ،  WhatsApp  ، وذلك للتواصل مع أفراد العينة بسبب جائحة كورونا. وكانت الجلسات تنعقد فى إحدى قاعات التدريس بكلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية.
وبعد تطبيق البرنامج التجريبي على مجموعتي البحث توصل الباحث إلى ١. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات مجموعتي البحث في الاختبارين القبلي والبعدي لصالح البعدي.
كذلك توصل الباحث إلى اكتساب طلاب مجموعتي البحث لبعض مهارات الأداء على آلة الفيولينة الخاصة باليد اليمنى وهي أداء القوس المتصل، والقوس المتصل، والمتقطع. ومهارات اليد اليسرى وهى الانتقال بين الاوتار، والأربيج ، والتتابع اللحني الصاعد الهابط، وتغيير الاوضاع.
وفى نهاية البحث أوصى الباحث بضرورة إدراج بعض الألحان الشرقية والقريبة من الوجدان ضمن منهج عزف آلة الفيولينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية