فعالية العلاج بالرفاهية النفسية في خفض بعض الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث التعرف على فعالية العلاج بالرفاهية النفسية في خفض الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى (74) تلاميذ بالمرحلة الاعدادية بمدينة قنا تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (12-14) سنة, بمتوسط عمر زمني قدره (12.37) سنة، وانحراف معياري قدرة (0.91)، واستخدم الباحث مقياس الاضطرابات السلوكية والانفعالية (اعداد: Goodman & Goodman, 2009 ترجمة: الباحث)، وبرنامج العلاج بالرفاهية النفسية (اعداد الباحث)، وتوصل الى انه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى التلاميذ (في الأبعاد: السلوك الاجتماعي، النشاط الزائد، الاعراض الانفعالية، مشكلات التصرف، مشاكل الاقران والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي على الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى التلاميذ (في الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية مما يعنى فعالية العلاج بالرفاهية النفسية في خفض الاضطرابات السلوكية والانفعالية وقد تم تفسير النتائج في ضوء الأطر التناظرية والادبيات البحثية وفي ضوء ما اسفرت عنه النتائج توصي الدراسة، بضرورة تعزيز وتنمية الرفاهية النفسية وابعادها لدى التلاميذ، والتركيز على جوانب القوى والجوانب الإيجابية عند التعامل مع الاضطرابات المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية