مهارات انتاج المشغولة المعدنية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

2 كلية التربية النوعية -جامعة جنوب الوادي

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات إنتاج المشغولة المعدنية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية (الصف الثاني الاعدادي) ، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث قامت بالاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة والتي اهتمت بمهارات التربية الفنية ومن بينها مهارات إنتاج المشغولات المعدنية، کما أعدت قائمة أولية بمهارات إنتاج المشغولات المعدنية والتي تضمن ثلاث مهارات رئيسية تضم (16 مهارة فرعية)، ثم قامت بعرضها على المحکمين من المتخصصين في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية وعددهم (9)، حيث تم التعديل في ضوءآرائهم ومقترحاتهم وإضافة مهارات أخرى للقائمة حيث توصلت النتائج النهائية إلى قائمة مهارات مکونة من (6 مهارات) لمحور تصميم المشغولة المعدنية، (10 مهارات) لمحور تشکيل المشغولة المعدنية، (6 مهارات) لمحور تشطيب وإخراج المشغولة المعدنية، وهي القائمة النهائية لمهارات إنتاج المشغولة المعدنية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وفي ضوء تلک النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات ببحثو أخرى مستقبلية.
الکلمات المفتاحية: مهارات التربية الفنية – المشغولات المعدنية – إنتاج الحلي المعدنية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية