تصميم اختبار تكيفي إلكتروني بنائي برجع (تصحيحي / تفسيري) بمقرر الحاسب الآلي لطلاب كلية التربية وأثره على تقبلهم التكنولوجي له

نوع المستند : بحوث

المؤلف

کلية التربية - جامعة اسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر تصميم اختبار تكيفي إلكتروني بنائي برجع (تصحيحي / تفسيري) بمقرر الحاسب الآلي على التقبل التكنولوجي لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية – جامعة أسيوط.
وتم تحديد خطوات إنتاج الاختبار التكيفي إلكتروني البنائي برجع (تصحيحي / تفسيري) فيما يلي: إجراءات جمع مفردات بنك الأسئلة باستخدام تطبيق google form في اعداد اختبار تحصيلي، بناء مستوع بنك الأسئلة بإعداد ملفين Book1، Test1 باستخدام برنامج Excel، وتدريج فقرات البنك بناء على معامل الصعوبة باستخدام برنامج Bilog-MG، اختيار أسلوب تقدير القدرة المناسب، تحديد استراتيجية انتقاء وعرض الفقرات والعناقيد بالاختبار التكيفي، تحديد قاعة إنهاء الاختبار التكيفي، وتم إنتاج الاختبار التكيفي الإلكتروني البنائي برجع (تصحيحي / تفسيري) باستخدام برنامج Wondershare QuizCreator، وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعتين تجريبيتين وهما: المجموعة التجريبية الأولى طبق عليها الاختبار التكيفي الإلكتروني البنائي برجع تصحيحي، المجموعة التجريبية الثانية طبق عليها الاختبار التكيفي الإلكتروني البنائي برجع تفسيري.
وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (اختبار تكيفي إلكتروني بنائي برجع تصحيحي) والمجموعة التجريبية الثانية (اختبار تكيفي إلكتروني بنائي برجع تفسيري) ، وذلك لصالح المجموعة التجريبية الثانية (اختبار تكيفي الكتروني بنائي برجع تفسيري) في كل بعد من أبعاد مقياس التقبل التكنولوجي وفي المقياس ككل، كما يتضح أيضاً أن قيمة معامل إيتا2 ɱ2 للمقياس ككل بلغ (0.81) وهو حجم أكثر كبير أى إن الاختبار التكيفي الإلكتروني البنائي برجع تفسيري كان له حجم أثر كبير على التقبل التكنولوجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية