أثر برنامج قائم على الكتب المجسمة المتحركة Pop Up Books في تنمية مهارات الوعي الصوتي والحصيلة اللغوية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 جامعة الملک فيصل

2 کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء برنامج مقترح قائم على الكتب المجسمة المتحركة Pop Up Books لتنمية بعض مهارات الوعي الصوتي والحصيلة اللغوية لدى أطفال الروضة "المستوى الثالث"، واستخدم البحث المنهجين الوصفي والتجريبي، وتمثلت العينة في مجموعة مكونة من (30) طفلاً وطفلةً في الفئة العمرية (5: 6) سنوات بالمستوى الثالث من مرحلة رياض الأطفال. أعدَّ الباحثان مجموعة من الأدوات والمواد البحثية تمثلت في: قائمة مهارات الوعي الصوتي المناسبة لأطفال المستوى الثالث، وسلسلة المشاهد المجسمة المتحركة تحت عنوان "ابحث عن الحرف" والبرنامج المقترح القائم على الكتب المجسمة المتحركة Pop Up Books، واختبار مهارات الوعي الصوتي الشفهي، واختبار الحصيلة اللغوية المُصوَّر، وطُبقت الدراسة الميدانية للبحث في الفصل الأول من العام الدراسي 2020/2021م. توصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على الكتب المجسمة المتحركة في تنمية مهارات الوعي الصوتي المحددة بالبحث، وزيادة الحصيلة اللغوية لدى الأطفال؛ حيث جاءت النتائج دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) على الأبعاد الفرعية لاختبار مهارات الوعي الصوتي الشفهي وعلى الدرجة الكلية للاختبار لصالح القياس البعدي، كما جاءت النتائج دالة عند مستوى (0.01) على اختبار الحصيلة اللغوية المُصور لصالح القياس البعدي أيضاً، وتوصل البحث إلى "مُنتج تعليمي" تمثَّل في كتاب مجسم متحرك Pop Up لسلسلة مشاهد "ابحث عن الحرف" لأطفال المستوى الثالث برياض الأطفال، وفي ضوء هذه النتائج قدّم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية