تطبيق القيادة الافتراضية بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا: آليات مقترحة

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن واقع تطبيق القيادة الافتراضية بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا من وجهة نظر العينة، من خلال تطبيق استبانة على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة من الوكلاء والمعلمين بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا، وذلك للتوصل إلى آليات مقترحة لتطبيق القيادة الافتراضية بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا في ضوء نتائج الدراسة الميدانية ، واستخدمت المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة تضمنت (2000) من وكلاء ومعلمي المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج منها: جاءت قيادة التنوع الثقافي بدرجة متوسطة (67،67%)، كما جاءت تحديد الأهداف والغايات بدرجة متوسطة (67،73%)، والقدرة على بناء الثقة بدرجة متوسطة (63%)، القدرة علي التواصل بدرجة متوسطة (67،56%)، والقدرة علي التشجيع والتحفيز بدرجة متوسطة (60%)، وتقديم التغذية الراجعة بدرجة متوسطة (67،61%)، وقياس الأداء بدرجة متوسطة (67،56%)، وجاءت التحديات التي تواجه تطبيق القيادة الافتراضية بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا بدرجة عالية (67،81%)، منها: ضعف تطبيق القيادة الافتراضية بمدارس التعليم العام في الأبعاد الآتية : قيادة التنوع الثقافي، وضعف القدرة علي تحديد الأهداف والغايات، وضعف القدرة على بناء الثقة بين القيادات والعاملين بالمدارس، وضعف القدرة على التواصل واستخدام شبكة الإنترنت، وضعف عملية التقويم وتقديم التغذية الراجعة، وضعف تقييم الأداء، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) تبعًا لمتغيري (المؤهل الدراسي، الوظيفة القيادية) لحساب (دبلوم المعلمين، وكيل)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير النوع وانتهي البحث بتقديم آليات مقترحة تطبيق القيادة الافتراضية بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا: آليات مقترحة".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية