فاعلية برنامج قائم على تفريد التعليم باستخدام تطبيق "تيمز Teams" لعلاج أخطاء الکتابة العربية لدى الطلبة/المعلمين بمصر والکويت

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 کلية التعليم الاساسي ، الکويت

2 کلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث تحديد أخطاء الکتابة العربية الأکثر شيوعًا لدى الطلبة/المعلمين" تخصص اللغة العربية " بکلية التربية-جامعة حلوان، وکلية التربية الأساسية بالکويت. وهدف البحث إلى تصميم برنامج قائم على إحدى استراتيجيات تفريد التعليم (استراتيجية بلوم للإتقان) من خلال تطبيق " تيمز Teams "؛ لعلاج أخطاء الطلبة / المعلمين في الکتابة العربية. وقد توصل البحث إلى قائمة أخطاء الکتابة العربية الأکثر شيوعًا مرتبة ترتيبًا تنازليًّا.
      وأعد الباحثان اختبار مهارات الکتابة العربية من صورتين(أ، وب)؛ لتطبق الصورة(أ) قبل تطبيق البرنامج، والصورة(ب) بعد تطبيق البرنامج. وقد تکونت عينة البحث من (84) طالبًا وطالبة من الفرقة الثالثة " تخصص لغة عربية " ؛ منها (42) من کلية التربية-جامعة حلوان تمثل المجموعة التجريبية الأولى ، و(42) من کلية التربية الأساسية بالکويت تمثل المجموعة التجريبية الثانية؛ واعتمد البحث على المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري والأدوات البحثية، والمنهج التجريبي لتعرف فاعلية البرنامج المقترح في علاج أخطاء الکتابة العربية لدى عينة البحث.
    ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: وجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلبة/المعلمين في کل من الجامعتين بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الکتابة العربية لصالح التطبيق البعدي، وترجع هذه الفروق لفاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية "بلوم" للإتقان.
     وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بعلاج أخطاء الکتابة العربية لدى الطلبة/المعلمين؛ حيث يناط بهم تعليم التلاميذ مهارات الکتابة في مختلف مراحل التعليم، کما يوصي البحث باستخدام تفريد التعليم وخاصة إستراتيجية "بلوم" للإتقان؛ حيث ثبتت فاعليتها في تدريس کثير من المواد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية