أثر اختلاف نمطي تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني (المباشر/ غير المباشر) ببيئة فصل معکوس في تنمية مهارات تصميم وإنتاج البرامج الصوتية الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية النوعية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

کلية التربية، جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن أثر اختلاف نمطي تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني (مباشر/ غير مباشر) ببيئة فصل معکوس على تنمية مهارات تصميم وإنتاج البرامج الصوتية الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة أسيوط، وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والقياس القبلي والبعدي، وتکونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الفرقة الأولى تکنولوجيا التعليم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين؛ المجموعة التجريبية الأولى درست باستخدام نمط تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني المباشر، وتکونت من (30) طالباً، والمجموعة التجريبية الثانية درست باستخدام نمط تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني غير المباشر وتکونت من (30) طالباً، وتضمن البحث أربعة متغيرات تابعة هى: التحصيل الدراسى، الأداء المهارى، جودة تصميم وإنتاج البرامج الصوتية الرقمية، والانخراط في التعلم، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى  دلالة ≤ (0.05) بين  متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى ( نمط تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني المباشر)، والمجموعة التجريبية الثانية (نمط تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني غير المباشر) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم جودة المنتج، والانخراط فى التعلم، لصالح مجموعة نمط تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني المباشر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية