أثر استخدام التدريس القائم على تعليم الأقران في اکساب بعض مهارات العزف على آلة الريکورد وتنمية الاتجاه نحو الآلة لدى طلاب التربية الموسيقية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى استخدام التدريس بواسطة الأقران في تدريس آلة الريکورد وتنمية الاتجاه نحو المادة، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي (6 طلاب مجموعه ضابطة و6طلاب مجموعه تجريبية)، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة الأداء للمهارات العزفية علي آلة الريکورد، ومقياس الاتجاه نحو المادة وتم تطبيقهم قبلياً وبعدياً وتوصلت الباحثة إلي العديد من النتائج التي تدعم فکرة التعليم بواسطة الأقران في تدريس الموسيقي بشکل عام والآلات الموسيقية وآلة الريکورد بشکل خاص. واوضحت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية  بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء  علي آلة الريکورد لصالح القياس البعدي، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية  بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي  لبطاقة ملاحظة الأداء علي آلة الريکورد لصالح المجموعة التجريبية، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية  بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه  لصالح القياس البعدي، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية  بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي  لمقياس الاتجاه نحو مادة الريکورد لصالح المجموعة التجريبية، وينقسم البحث إلي جزئين : الجزء الأول ويشمل مقدمة البحث وأهدافه وأهميته وحدوده  وفروضه والدراسات السابقة والاطار النظري والجزء الثاني :الجزء التطبيقي ويشمل (إجراءات البحث، النتائج ، التوصيات، المراجع، الملاحق.
الکلمات المفتاحية: التدريس القائم على تعليم  الأقران ، آلة الريکورد ، الاتجاه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية