معايير استخدام نمط الإبحار غير الخطى في بيئة تنفيذ مهام الويب عبر الويب

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يعتبر نمط الإبحار غير الخطى وما يحتويه من مهارات فرعية، ضرورة من ضرورات القرن الحادي والعشرين يجب إکسابها للطلاب، لمواکبة التعلم وسوق العمل، لذلک ظهرت الحاجة لتحديد وإعداد قائمة معايير لاستخدام ذلک النمط؛ لذا هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة بمعايير استخدام نمط الإبحار غير الخطى في بيئة تنفيذ مهام الويب وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستقرائي، لاستخلص قائمة بالمعايير اللازمة لاستخدام نمط الإبحار غير الخطى في بيئة تنفيذ مهام الويب، وقد تکونت القائمة من جانبين رئيسيين هما (جوانب تربوية، وجوانب تقنية) و تفرع من الجوانب التربوية (7) معايير رئيسية هما (الاهداف التعليمية، والمحتوى التعليمي، والانشطة التعليمية، وتقديم المساعدة، والتقويم، والتغذية الراجعة)، يندرج تحتهم (46) مؤشرًا فرعيا وهى تعمل على تحقيق هذه المعايير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


احمد محسن ماضی (2015). بناء بیئة تعلیمیة قائمة على شبکات الویب الاجتماعیة وأثرها فی تنمیة مهارات تطویر بیئات التعلم الإلکترونیة. مرکز تطویر التعلیم الجامعى، جامعة عین شمس، ع(30) ، 651-664 .
جمال مصطفى عبد الرحمن (2012) أثر اختلاف أنماط الإبحار لبرامج التعلم النقال فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة الالیکترونیة لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة.
حسناء عبدا لعاطى الطباخ، آیة طلعت أحمد إسماعیل (2019). التفاعل بین نمط الوکیل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى ببیئة إفتراضیة وأثره على تنمیة مهارات صیانة الحاسب الآلى والتنظیم الذاتى لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. الجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمى، مج7(1)، 127- 210.
 سمیر عبد الفتاح محمد (2011) أثر استخدام أنماط الإبحار فی برنامج کمبیوتر متعدد الوسائل وبعض استراتیجیات حل المشکلة على تنمیة مهارات صیانة أجهزة العروض الصوتیة
شریف إبراهیم احمد الجمل (2009) أثر اختلاف التفاعل فی استراتیجیة تنظیم أنماط الإبحار.
قسیم الشناق (2011). واقع استخدام الوسائط الإلکترونیة المتعددة فی تعلیم العلوم بدولة الإمارات العربیة المتحدة من وجهة نظر المعلمین، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، ع(29)، 186- 207.
محمد عطیة خمیس (2014). تکنولوجیا التعلیم سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج24 (1).
محمد عطیة خمیس. (2003). مصادر التعلیم الإلیکترونی: الافراد والمؤسسات، القاهرة، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع
محمد مجد الشربینی) 2009) مدى الاستفادة من تعدد أنماط الإبحار فی اعداد البرمجیات فی مصر. المؤتمر (السنوی الدولی- العربی الرابع) من 8-9 ابریل.
مصطفى عبد السمیع محمد، رانیا ابراهیم احمد، أمل عبد الفتاح سویدان، ولید عبده ابو رایة (2014). أثر استراتیجیة تقویم الأقران القائمة على بیئات التعلم الإلکترونیة فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب معهد الدراسات التربویة. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ص  205-233.
مها عبدالسلام احمد الخمیسى (2019). فاعلیة استخدام استراتیجیة حل المشکلات التعاونى فی تنمیة مهارات القرن الحادى والعشرین لدى تلامیذ الصف الثانى الإعدادى. المجلة المصریة للتربیة العملیة، مج 22(4)، 131-95.
نبیل جاد عزمى،وعبدالرؤوف محمد اسماعیل،ومنال عبدالعال مبارز(2014). فاعلیة بیئة تعلم إلکترونیة قائمة على الذکاء الاصطناعى لحل مشکلات صیانة شبکات الحاسب لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 235-279 .
نبیل جاد عزمی (2015).بیئات التعلم التفاعلیة .القاهرة. یسطرون للطباعة والنشر.ط2.
نجلاء محمد فارس(2019). التفاعل بین نمط حل المشکلات (الفردى/التشارکى) ووجهة الضبط (الداخلیة/الخارجیة) من خلال المنصات الإلکترونیة وأثره على التحصیل ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 1-49.
ولید محمد یوسف (2015) أثر استراتیجیتین للتعلم التعاونی فی تنفیذ مهام الویب على تنمیة مهارات طلاب کلیة التربیة منخفضی ومرتفعی الدافعیة للإنجاز فی انتاج تطبیقات جوجل التشارکیة واستخدامها ومهاراتهم فی التعلم المنظم ذاتیا.
Awada, G, & Ghaith, G (2013) Impact of Using the Web Quest technological Model on English as a Foreign Language (EFL) Writing Achievement and Apprehension. Arab Word English Journal. (1) July, 81-93.
Chiu, H. Y., Wen, S. Z., & Sheng, C. C. (2009, August). Apply Web 2.0 tools to constructive collaboration learning: a case study in MIS course. In 2009 Fifth International Joint Conference on INC, IMS and IDC (pp.1638-1643).IEEE.From; https://ieeexplore.ieee.org/abstract/document/5331762/metrics
Dabbagh, N. & Kitsantasm, A. (2005). Using Web-based Pedagogical Tolls as Scaffolds for self-regulated leaning. Instructional Science, 33, 513-540.
Fiore, S. M., Graesser, A., Greiff, S., Griffin, P., Gong, B., Kyllonen, P., ... & Soulé, H. (2017). Collaborative problem solving: Considerations for the national assessment of educational progress.
Gwidzka, J. and Spense, I. (2007). Implicit measures of lostness and success in web navigation.Interacting with C0mputers. 19. 357-369.
Hillmaa, D. (2008). Multimedia technology and applications. U.S.A, Publishers.
Lara,S&Reparaz, Ch. (2007). Effectiveness of cooperative learning fostered by working with WebQuest. Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 5(3), pp731-756.
Lou, S. J., Chang, Y. J., Lee, C. C., Shih, R. C., & Cheng, T. F. (2013). Effects of Applying Webquest Learning Activities to Disaster Prevention Education for 8th Grade Students. Procedia-Social and Behavioral Sciences,106, December, 1004-1009
Michailidou, A. &. Econnimides, A. A. (2003). learn: Towards a Collaborative Educational Virtual Environment. J. of Information Technology Education, 2, 131-152.
O'Neil, H. F., Chuang, S. H., & Chung, G. K. (2004). Issues in the Computer-Based Assessment of Collaborative Problem Solving. CSE Report 620. National Center for Research on Evaluation, Standards, and Student Testing (CRESST).