هدفت الدراسة تعرف على العلاقة بين مهارات التفکير المستقبلي والانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة وأي من هذه المهارات هي السائدة. وتکونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة، وتحقيقاً لاهداف البحث الحالي تم بناء مقياس مهارات التفکير المستقبلي استناداً إلى نظرية تورانس (2003) Torrance، وتبني مقياس الانفتاح على الخبرة لـ کوستا وماکري (1992) والذي قام بتعريبه الحجيمي(2010) استناداً إلى نظرية (Costa & McCrae , 1992) وتم استخراج الخصائص السايکومترية للمقاييس، والمتمثلة بالصدق والثبات وتطبيق المقاييس على عينة البحث، وتوصل الباحثان إلى وجود علاقة دالة أحصائياً بين مهارات التفکير المستقبلي والانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة، وان مهارة التخطيط المستقبلي هي المهارة الأکثر شيوعاً لدى عينة البحث.
عبد الحسين, سرمد ابراهيم, & العلي, ماجدة هليل. (2020). علاقة مهارات التفکير المستقبلي بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 3(5), 498-535. doi: 10.21608/musi.2020.124361
MLA
سرمد ابراهيم عبد الحسين; ماجدة هليل العلي. "علاقة مهارات التفکير المستقبلي بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 3, 5, 2020, 498-535. doi: 10.21608/musi.2020.124361
HARVARD
عبد الحسين, سرمد ابراهيم, العلي, ماجدة هليل. (2020). 'علاقة مهارات التفکير المستقبلي بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 3(5), pp. 498-535. doi: 10.21608/musi.2020.124361
VANCOUVER
عبد الحسين, سرمد ابراهيم, العلي, ماجدة هليل. علاقة مهارات التفکير المستقبلي بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2020; 3(5): 498-535. doi: 10.21608/musi.2020.124361