علاقة مهارات التفکير المستقبلي بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

کلية التربية - الجامعة المستنصرية

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف على العلاقة بين مهارات التفکير المستقبلي والانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة وأي من هذه المهارات هي السائدة. وتکونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة، وتحقيقاً لاهداف البحث الحالي تم بناء مقياس مهارات التفکير المستقبلي استناداً إلى نظرية تورانس (2003) Torrance، وتبني مقياس الانفتاح على الخبرة لـ کوستا وماکري (1992) والذي قام بتعريبه الحجيمي(2010) استناداً إلى نظرية (Costa & McCrae , 1992) وتم استخراج الخصائص السايکومترية للمقاييس، والمتمثلة بالصدق والثبات وتطبيق المقاييس على عينة البحث، وتوصل الباحثان إلى وجود علاقة دالة أحصائياً بين مهارات التفکير المستقبلي والانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة، وان مهارة التخطيط المستقبلي هي المهارة الأکثر شيوعاً لدى عينة البحث.

الموضوعات الرئيسية