درجة ممارسة القيادة الرنانة لدى مديرات رياض الأطفال بمحافظات غزة وعلاقتها بالاستقامة التنظيمية لديهن

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة القدس المفتوحة – غزة – فلسطين

المستخلص

ملخص الدراسة:
 هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القيادة الرنانة لدى مديرات رياض الأطفال بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى الاستقامة التنظيمية لديهن من وجهة نظر المربيات، وباستخدام المنهج الوصفي/ الارتباطي، والرجوع للأدبيات السابقة، تم بناء استبانة تکونت من (58) فقرة موزعة على (8) مجالات، هي: اليقظة الذهنية، والأمل، والرّحمة، والتفاؤل التنظيمي، والثقة التنظيمية، والتعاطف التنظيمي، والنزاهة التنظيمية، والمغفرة التنظيمية، وبعد التأکد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة عشوائية مکونة من (252) مربية، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة الرنانة لدى مديرات رياض الأطفال کانت "متوسطة"، ومستوى الاستقامة التنظيمية لديهن کانت "متوسطة"، کذلک وُجدت علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α ) بين درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال بمحافظات غزة للقيادة الرنانة ومستوى الاستقامة التنظيمية لديهن، وقد أوصت الدراسة بضرورة وضع خطة متکاملة لنشر ثقافتي القيادة الرنانة والاستقامة التنظيمية في رياض الأطفال، وتنظيم لقاءات توعوية لمديرات رياض الأطفال لزيادة معرفتهن بمدخلي القيادة الرنانة والاستقامة التنظيمية وأثرهما في التطوير التنظيمي.

الكلمات الرئيسية