توظيف أنماط المنظمات المتقدمة في بيئة التعلم التکيفية النقالة وأثرها على تنمية الوعي السياسي وتدعيم قيم المواطنة ومنظور زمن المستقبل لدي الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى توظيف أنماط المنظمات المتقدمة في بيئة التعلم التکيفية النقالة  على الوعي السياسي والمواطنة ومنظور زمن المستقبل لدى الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية ، من خلال تحديد أثر توظيف المنظمات المتقدمة ( منظم بصري تمهيدي  ـ منظم متقدم مقاطع فيديو مترجمة للغة الإشارة ) في بيئة التعلم التکيفية النقالة لدى الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية ، وتکونت مجموعة البحث  من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمنطقة مساکن عثمان بمحافظة قنا وبلغ عدد الطلاب 22 طالب ، وتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين المجموعة التجريبية الأولى ( تم توظيف نمط بصري تمهيدي  من خلال الصور الثابتة والمتحرکة والصور التخيلية والکرتونية والنصوص في بيئة التعلم التکيفية الجوالة ) والمجموعة التجربيبة الثانية (تم توظيف منظم متقدم مقاطع الفيديو المترجمة للغة الإشارة في بيئة التعلم التکيفية الجوالة ) ، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الوعي السياسي واختبار المواطنة ومقياس منظور زمن المستقبل لصالح التطبيق البعدي ويرجع ذلک لتوظيف أنماط المنظمات المتقدمة في بيئة التعلم التکيفية النقالة ، کما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجربيبة الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في درجات التطبيق البعدي في مقياس الوعي السياسي واختبار المواطنة ومقياس منظور زمن المستقبل  ، وقد البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .