الأدوار المستجدة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : بحوث

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد – کلية التربية – الجامعة العربية المفتوحة

المستخلص

هدفت الدراسة لتحديد الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ولتحقيق ذلک الهدف ؛ وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي (الوثائقي) ؛ لتحليل التراث التربوي والدراسات السابقة ذات الصلة لتوصيف الواقع الحالي لأدوار أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية ، وتحديد مفهوم الثورة الصناعية الرابعة ، وانعکاساتها على التعليم الجامعي ، وتوظيف ذلک لتحديد أهم الأدوار المستجدة لأعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة . وتوصلت الدراسة إلىتحديد جملة من الأدوار المستحدثة في مجالات: التدريس والتعليم ،البحث العلمي ،المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع ، القيادة والحکـومة، بناء مجتمع المعرفة ،رعاية وتنمية الإبداع ،مواجهة تحديات ومعضلات الثورة الصناعية الرابعة، مواجهة أزمات الواقع العربي، ومواجهة تحديات جائحة الکورونا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية