هدفت الدراسة لتحديد الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ولتحقيق ذلک الهدف ؛ وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي (الوثائقي) ؛ لتحليل التراث التربوي والدراسات السابقة ذات الصلة لتوصيف الواقع الحالي لأدوار أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية ، وتحديد مفهوم الثورة الصناعية الرابعة ، وانعکاساتها على التعليم الجامعي ، وتوظيف ذلک لتحديد أهم الأدوار المستجدة لأعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة . وتوصلت الدراسة إلىتحديد جملة من الأدوار المستحدثة في مجالات: التدريس والتعليم ،البحث العلمي ،المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع ، القيادة والحکـومة، بناء مجتمع المعرفة ،رعاية وتنمية الإبداع ،مواجهة تحديات ومعضلات الثورة الصناعية الرابعة، مواجهة أزمات الواقع العربي، ومواجهة تحديات جائحة الکورونا.
محمد نصار, نور الدين. (2020). الأدوار المستجدة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 3(5), 113-165. doi: 10.21608/musi.2020.124139
MLA
نور الدين محمد نصار. "الأدوار المستجدة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 3, 5, 2020, 113-165. doi: 10.21608/musi.2020.124139
HARVARD
محمد نصار, نور الدين. (2020). 'الأدوار المستجدة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 3(5), pp. 113-165. doi: 10.21608/musi.2020.124139
VANCOUVER
محمد نصار, نور الدين. الأدوار المستجدة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2020; 3(5): 113-165. doi: 10.21608/musi.2020.124139