التعليم المجزأ وأثره على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الاجهزة النقالة في تدريس الموسيقى والاستقلالية الذاتية لدى معلمي التربية الموسيقية

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

کلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف أثر التعليم المجزأ على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الأجهزة النقالة فى تدريس الموسيقى والاستقلالية الذاتية لدى معلمى التربية الموسيقية، وقد استخدم البحث المنهج التجريبى، واعتمد على التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة والتطبيقين القبلى والبعدى، وتکونت عينة البحث من (20) معلم من معلمى التربية الموسيقية بإدارة قنا التعليمية، واستخدم البحث اختبار مهارى لقياس مهارات استخدام التطبيقات النقالة فى تدريس الموسيقى لدى مجموعة البحث، ومقياس الاستقلالية الذاتية لديهم، وتم التطبيق من خلال منصة Schology، وجاءت نتائج البحث لتوضح وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى الاختبار المهارى، ومقياس الاستقلالية الذاتية لصالح التطبيق البعدى، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتوعية أعضاء هيئة التدريس بفکرة التعليم المجزأ، وآلية استخدامه، والاستفادة منه أثناء عملية التدريس، کذلک الحرص على توعية الطلاب باهمية التطبيقات النقالة، والتى يمکن أن تيسر عليهم تعلم عديد من المهارات والخبرات، وتطور ادائهم المهنى، اضافة إلى الاهتمام بتنمية الاستقالية الذاتية لدى الطلاب لتهيئتهم لفکرة التعلم مدى الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية