دور الجامعات الفلسطينية في التربية السياسية وعلاقته باتجاهات الطلبة نحو حق العودة

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدير عينة من طلبة الجامعات لدورها في التربية السياسية، وعلاقة ذلک باتجاهاتهم نحو حق العودة، ولتحقيق ذلک اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانتين على عينة مکونة من (313) طالباً وطالبة من طلبة المستوى الرابع المسجلين في الفصل الثاني في الجامعات الفلسطينية (الأزهر، الإسلامية) للعام الدراسي 2018/2019م، وقد خلصت النتائج إلى أن: درجة التقدير الکلية لدور الجامعات في التربية السياسية کانت عند مستوى متوسط بوزن نسبي (%57.5)، جاء فيها مجال (تکوين الذات السياسية) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (%60.4)ومجال (مضامين المشارکة السياسية) في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (%54.7) وجميعها بدرجات متوسطة، وأن درجة التقدير الکلية لاتجاهات أفراد العينة نحو حق العودة کانت متوسطة عند وزن نسبي (%54.9). جاء فيها مجال (العوامل المؤثرة على حق العودة) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (%56.3) ومجال (المفهوم والمضامين حول حق العودة) في المرتبة الأخيرة وبوزن نسبي(%54.2)  وجميعها متوسطة. کما أنه توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين درجة دور الجامعات في التربية السياسة من جهة، وبين اتجاهات أفراد العينة نحو حق العودة، حيث بلغ معامل الارتباط الکلي (0.734). وأوصى الباحث بضرورة التخطيط الجيد للأنشطة الطلابية في الجامعات بما يخدم خدمة قضية اللاجئين وحق العودة من خلال الجهد المحلي، والنشر الالکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية