توجهات الفلسفة التربوية لمجتمع المعرفة في المناهج المدرسية الأساسية الجديدة من وجهة نظر المعلمين بمحافظة غزة

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى أهم توجهات الفلسفة التربوية لمجتمع المعرفة في المناهج المدرسية الأساسية الجديدة من وجهة نظر المعلمين، والکشف عما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لهذه التوجهات تعزى إلى المتغيرات: (الجنس، المؤهل العلمي)، ولتحقيق ذلک اتبع الباحثان المنهج الوصفي / التحليلي بتطبيق استبانة مکونة من (50) فقرة موزعة على (4) توجهات رئيسة، على عينة (242) معلما ومعلمة من معلمي التعليم الأساسي (من الصف الأول إلى العاشر) من محافظة غزة، وأظهرت النتائج أن درجة التقدير الکلية لأفراد العينة حول التوجهات الفلسفة التربوية لمجتمع المعرفة في المناهج الدراسية الجديدة کانت کبيرة عند وزن نسبي (79.77%)، جاء مجال (توجهات المتعلقة بتکنولوجيا المعلومات) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (80.57%)، ومجال (توجهات الفلسفة المتعلقة بالمحتوى) في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (79.22%).لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، ما عدا في مجال (توجهات الفلسفة المتعلقة بتکنولوجيا المعلومات) حيث کانت الفروق لصالح الإناث (المعلمات)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح (الدراسات العليا) في جميع المجالات، ما عدا في مجال (توجهات الفلسفة المتعلقة بالمعلم). وأوصت الدراسة بإعادة تدريب المعلمين على الوعي بالثقافة المعلوماتية ومجالات تطبيقها على محتوى المناهج

الكلمات الرئيسية