جامعة جنوب الوادىمجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية2636-28991120181201العمارة النوبية فى أعمال بعض المصورين المصريين22311429210.21608/musi.2018.114292ARمؤمنجمال باشاکلية التربية النوعية جامعة جنوب الواديJournal Article20200922<strong>يتناول البحث بصورة أساسية العمارة النوبية وجمالياتها في أعمال الفنانين التشکيلين المصريين، ويوضح الباحث الأعمال الفنية التي تناولت العمارة النوبية في أعمال بعض الفنانين مع تحليل فني لبعض هده الأعمال، ويتضمن البحث قسمين يحاول القسم الأول التعرف على بعض الفنانين الذين تناولوا العمارة النوبية قبل غرقها ويعرض الباحث بعض أعمال الفنان مثل سيف وانلي و بيکــار، ثم يبحث القسم الثاني بعض الفنانين الذين تناولوا العمارة النوبية حديثا بعد غرقها ويعرض الباحث بعض أعمال الفنان مثل أحمد الدندراوي وفريد فاضل، وفي النهاية يعرض الباحث النتائج و التوصيات التي توصل اليها البحث.</strong>جامعة جنوب الوادىمجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية2636-28991120181201أبعاد التفکير الکمبيوترى فى مراحل التعليم قبل الجامعى243411429710.21608/musi.2018.114297ARنجلاءفارسکلية التربية النوعية - جامعة جنوب الواديJournal Article20180601هدف البحث الحالى إلى تحديد أبعاد التفکير الکمبيوترى فى مراحل التعليم قبل الجامعى حيث يعد نمط من التفکير فرضه التطور التکنولوجي فى مختلف ميادين الحياة مما أوجب على القائمين على التعليم ضرورة الاهتمام بهذا النمط التفکيرى لإعداد جيل يمتلک مقومات الانتاج، والابتکار، والتفکير بأساليب جديدة مما يجعله قادراً على التنافس عالميًا على المستوى الاقتصادى، وهذا بدوره يمکن أن يسهم فى تحقيق الأمن القومي، وتحديد، وتوسيع، وتعزيز مسارات الحوسبة والفرص الوظيفية للقرن الحادي والعشرين تکنولوجيا المعلومات المهنية، وتطوير الکفاءات الطلابية في التعامل مع المفاهيم والأساليب والتقنيات والأدوات المرتبطه بالکمبيوتر، وقد استند التفکير الکمبيوترى على خمس أنماط تفکيرية داعمه له وتضمنت:(التفکير الإجرائى، التفکير المجرد، التفکير الاستباقى، التفکير المنطقى، التفکير المتزامن)، کما تحددت أبعاد التفکير الکمبيوترى فى مرحلة التعليم الجامعى فى عشرة أبعاد رئيسة موزعة على ثلاثة مراحل، اشتملت المرحلة الإبتدائية على ثلاثة ابعاد: ( القدرة على جمع البيانات، تصميم الخوارزميات، ترجمة الأفکار لإجراءات(التفکير الإجرائى) ، أما المرحلة الإعدادية فتضمنت: (القدرة على اکتشاف الاخطاء وتصحيحها، القدرة الاستدلالية، القدرة على التفکير المجرد)، أما المرحلة الثانوية فتضمنت: ( القدرة على التفکير الناقد، القدرة على الابتکار، القدرة على تقصىذکاء الآلة، القدرة على حل المشکلات بالکمبيوتر)،وقد أوصت الدراسة بضرورة الترکيز على التفکير الکمبيوترى فى مراحل التعليم قبل الجامعى، وإکساب المتعلمين المعارف والمهارات المتعلقة به والتي يحتاجونها ليکونوا قادرين على القيام بالاعمال على نحو ممنهج يتعاملون فيه مع المجردات، ويضعون إجراءات مضبوطه لحل المشکلات، قادرين على اکتشاف الأخطاء فى أسلوب معالجاتهم للأمور، والاستخدام الأمثل لأجهزة الکمبيوتر، والبرمجيات، والإلکترونيات فى کل علم من العلوم الحياة يتخصص فيه الطلاب للوصول لأقصى درجة من التوظيف.جامعة جنوب الوادىمجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية2636-28991120181201برنامج إثرائي في التربية الخضراء قائم على نظرية تريز “TRIZ” لتنمية الحس البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية355311430010.21608/musi.2018.114300ARديناعبدالحميد السعيد الحطيبيجامعة جنوب الواديJournal Article20180901"هدف البحث إلى بناء برنامج إثرائي في التربية الخضراء قائم على نظرية تريز يؤدى إلى تنمية الحس البيئي لدى مجموعة البحث المکونة من عدد (41) طالبة في الصف الأول الثانوي، والعمل على انتقال الممارسات المکتسبة من خلال البرنامج إلى المجال الواقعي بصفة عامة وإلى تدعيم وتنمية الحس البيئي لدى مجموعة البحث بصفة خاصة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وأوضحت نتائج تطبيق مقياس الحس البيئي إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح البعدي لمقياس الحس البيئي."جامعة جنوب الوادىمجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية2636-28991120181201معايير تصميم وانتاج الإنفوجرافيک التعليمى547311430210.21608/musi.2018.114302ARمحمد سيد جابراحمدکلية التربية النوعية - جامعة جنوب الواديJournal Article20180901هدف البحث الحالي إلى تحديد معايير تصميم وإنتاج الانفوجرافيک التعليمي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي حسب مقتضى البحث، وقد تم تحديد المعايير التربوية والفنية لتصميم وانتاج الانفوجرافيک التعليمي وإعداد قائمة بها، وتمثلت أداة البحث الحالي استبانة لإستطلاع رأي الخبراء في تکنولوجيا التعليم والتربية الخاصة حول مدى صلاحية القائمة المبدئية لمعايير تصميم وإنتاج الانفوجرافيک التعليمي، وقد تکونت عينة البحث من سبعة محکمين من المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم، وأسفرت النتائج الدراسة عن الوصول إلى (7) معايير تتناول جميع جوانب تصميم وانتاج الانفوجرفيک التعليمي ويتفرع کل معيار إلى مجموعة من المؤشرات بلغ عددها (46) وهي تعمل على تحقيق هذه المعايير.