2024-03-28T21:24:11Z
https://musi.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=17388
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
فاعلية بعض الإستراتيجيات التدريسية في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
سحر
فؤاد إسماعيل
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وتحددت مشکلة البحث في ضعف مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، والافتقار إلى استخدام إستراتيجيات تدريسية حديثة. وللوصول إلى حل هذه المشکلة سار البحث في مجموعة من الخطوات؛ لعل من أهمها: بناء قائمة مهارات الطلاقة القرائية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختيار ثلاث إستراتيجيات تدريسية؛ هي: النمذجة، والتعلم التعاوني، والقراءة الزوجية، ومعالجة خمسة نصوص نثرية من کتاب اللغة العربية للصف الأول الإعدادي- بالإستراتيجيات الثلاثة کل على حدة، کما تم بناء دليل للمعلم، وتضمن الدليل: خطوات تنفيذ کل إستراتيجية، وإجراءاتها، والأنشطة، والوسائط المستخدمة، وتقويمها، وقامت الباحثة بقياس فاعلية الإستراتيجيات الثلاثة في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؛ وذلک من خلال تصميم بطاقة ملاحظة مهارات الطلاقة القرائية، و بناء اختبار يقيس تلک المهارات، وضبطه، واختيار ثلاث مجموعات تجريبية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وتطبيق الاختبار على هذه المجموعات قبلياً، ثم تطبيق الإستراتيجيات الثلاثة على هذه المجموعات، ثم إعادة تطبيق الاختبار على تلک المجموعات بعدياً. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج؛ لعل من أهمها: فاعلية الإستراتيجيات الثلاثة في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، کما أثبتت النتائج تفوق إستراتيجية القراءة الزوجية –في تنمية مهارات الطلاقة القرائية- على إستراتيجيتي النمذجة، والتعلم التعاوني.
الکلمات المفتاحية: الطلاقة القرائية
الإستراتيجيات التدريسية
إستراتيجية النمذجة
إستراتيجية التعلم التعاوني
إستراتيجية القراءة الزوجية
2020
12
01
2
70
https://musi.journals.ekb.eg/article_124131_29d3fcf70507f9b10fe34a7967d38517.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
التعليم المجزأ وأثره على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الاجهزة النقالة في تدريس الموسيقى والاستقلالية الذاتية لدى معلمي التربية الموسيقية
بدرية
حسن علي
نجلاء
محمد فارس
هدف البحث الحالى إلى تعرف أثر التعليم المجزأ على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الأجهزة النقالة فى تدريس الموسيقى والاستقلالية الذاتية لدى معلمى التربية الموسيقية، وقد استخدم البحث المنهج التجريبى، واعتمد على التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة والتطبيقين القبلى والبعدى، وتکونت عينة البحث من (20) معلم من معلمى التربية الموسيقية بإدارة قنا التعليمية، واستخدم البحث اختبار مهارى لقياس مهارات استخدام التطبيقات النقالة فى تدريس الموسيقى لدى مجموعة البحث، ومقياس الاستقلالية الذاتية لديهم، وتم التطبيق من خلال منصة Schology، وجاءت نتائج البحث لتوضح وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى الاختبار المهارى، ومقياس الاستقلالية الذاتية لصالح التطبيق البعدى، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتوعية أعضاء هيئة التدريس بفکرة التعليم المجزأ، وآلية استخدامه، والاستفادة منه أثناء عملية التدريس، کذلک الحرص على توعية الطلاب باهمية التطبيقات النقالة، والتى يمکن أن تيسر عليهم تعلم عديد من المهارات والخبرات، وتطور ادائهم المهنى، اضافة إلى الاهتمام بتنمية الاستقالية الذاتية لدى الطلاب لتهيئتهم لفکرة التعلم مدى الحياة.
الکلمات المفتاحية. التعليم المجزأ
تطبيقات الأجهزة النقالة
تدريس التربية الموسيقية
الاستقلالية الذاتية
2020
12
01
71
112
https://musi.journals.ekb.eg/article_124135_c9699d6e7ae5ceb78152e73b18b91cf0.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
الأدوار المستجدة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة
نور الدين
محمد نصار
هدفت الدراسة لتحديد الأدوار المستحدثة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ولتحقيق ذلک الهدف ؛ وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي (الوثائقي) ؛ لتحليل التراث التربوي والدراسات السابقة ذات الصلة لتوصيف الواقع الحالي لأدوار أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية ، وتحديد مفهوم الثورة الصناعية الرابعة ، وانعکاساتها على التعليم الجامعي ، وتوظيف ذلک لتحديد أهم الأدوار المستجدة لأعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة . وتوصلت الدراسة إلىتحديد جملة من الأدوار المستحدثة في مجالات: التدريس والتعليم ،البحث العلمي ،المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع ، القيادة والحکـومة، بناء مجتمع المعرفة ،رعاية وتنمية الإبداع ،مواجهة تحديات ومعضلات الثورة الصناعية الرابعة، مواجهة أزمات الواقع العربي، ومواجهة تحديات جائحة الکورونا.
الکلمات المفتاحية: أعضاء هيئة التدريس - الثورة الصناعية الرابعة
الأدوار المستحدثة
2020
12
01
113
165
https://musi.journals.ekb.eg/article_124139_948aad55e4f2711248dacc28cde1d47b.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
توظيف أنماط المنظمات المتقدمة في بيئة التعلم التکيفية النقالة وأثرها على تنمية الوعي السياسي وتدعيم قيم المواطنة ومنظور زمن المستقبل لدي الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية
أحمد
محمود أحمد محمود
مستخلص البحث: هدف البحث إلى توظيف أنماط المنظمات المتقدمة في بيئة التعلم التکيفية النقالة على الوعي السياسي والمواطنة ومنظور زمن المستقبل لدى الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية ، من خلال تحديد أثر توظيف المنظمات المتقدمة ( منظم بصري تمهيدي ـ منظم متقدم مقاطع فيديو مترجمة للغة الإشارة ) في بيئة التعلم التکيفية النقالة لدى الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية ، وتکونت مجموعة البحث من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمنطقة مساکن عثمان بمحافظة قنا وبلغ عدد الطلاب 22 طالب ، وتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين المجموعة التجريبية الأولى ( تم توظيف نمط بصري تمهيدي من خلال الصور الثابتة والمتحرکة والصور التخيلية والکرتونية والنصوص في بيئة التعلم التکيفية الجوالة ) والمجموعة التجربيبة الثانية (تم توظيف منظم متقدم مقاطع الفيديو المترجمة للغة الإشارة في بيئة التعلم التکيفية الجوالة ) ، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الوعي السياسي واختبار المواطنة ومقياس منظور زمن المستقبل لصالح التطبيق البعدي ويرجع ذلک لتوظيف أنماط المنظمات المتقدمة في بيئة التعلم التکيفية النقالة ، کما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجربيبة الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في درجات التطبيق البعدي في مقياس الوعي السياسي واختبار المواطنة ومقياس منظور زمن المستقبل ، وقد البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .
2020
12
01
166
255
https://musi.journals.ekb.eg/article_124141_01204995766a1b785fecc12476d50eeb.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
فاعلية استخدام نموذج أدي وشاير "Shayer & Adey " في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل المعرفي في النحو والاتجاه نحو المشارکة الوجدانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
حسن
تهامي عبد اللاه سيفين
ملخص البحث : هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج أدي وشاير "Shayer&Adey " في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل المعرفي في النحو والاتجاه نحو المشارکة الوجدانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي . وقد تکونت عينة البحث من 22تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة مدينة العمال الابتدائية التابعة لإدارة قنا التعليمية محافظة قنا، واعتمد البحث على المنهج التجريبي التربوي، واعتمد على التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدى، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام نموذج أدي وشاير "Shayer&Adey " في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل المعرفي في النحو والاتجاه نحو المشارکة الوجدانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، کما أشار البحث إلى وجود علاقة إرتباطية بين تنمية التحصيل المعرفي في النحو وتنمية اتجاه التلاميذ نحو المشارکة الوجدانية، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث .
الکلمات المفتاحية : نموذج أدي وشاير "Shayer&Adey " ـ اللغة العربية ـ التحصيل المعرفي في النحو ـ الاتجاه نحو المشارکة الوجدانية
2020
12
01
256
303
https://musi.journals.ekb.eg/article_124142_472bec79cafe4862c94ec65b7d643560.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
الاحتياجات التدريبية لوکلاء الإدارات التعليمية في ضوء مهامهم الوظيفية
سيد
عباس عثمان مدني
هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لوکلاء الإدارات التعليمية بجمهورية مصر العربية في ضوء مهامهم الوظيفية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبانة مکونة من (44) أربع وأربعين عبارة موزعة على سبعة محاور، وبعد التحقق من دلالات صدقها والتأکد من ثباتها؛ تم تطبيقها على عينة من وکلاء الإدارات التعليمية بلغ عدد أفرادها (82) أثنان وثمانون وکيل إدارة، وتم استخدام التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والأوزان النسبية لتحليل البيانات، وأظهرت النتائج أن أبرز مجالات الاحتياجات التدريبية لوکلاء الإدارات التعليمية: القيادة والتخطيط, المنهج والتدريس, التنظيم وإدارة شئون الأفراد, الشئون المالية والإدارية مجال شئون الطلاب، العلاقات بين المدرسة والمجتمع، والمهارات العامة لأداء المهام الوظيفية.
الکلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية
وکيل إدارة تعليمية
2020
12
01
304
346
https://musi.journals.ekb.eg/article_124153_a832bd489fd5507d311a4c59b33644db.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
درجة ممارسة القيادة الرنانة لدى مديرات رياض الأطفال بمحافظات غزة وعلاقتها بالاستقامة التنظيمية لديهن
مروان
وليد المصري
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القيادة الرنانة لدى مديرات رياض الأطفال بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى الاستقامة التنظيمية لديهن من وجهة نظر المربيات، وباستخدام المنهج الوصفي/ الارتباطي، والرجوع للأدبيات السابقة، تم بناء استبانة تکونت من (58) فقرة موزعة على (8) مجالات، هي: اليقظة الذهنية، والأمل، والرّحمة، والتفاؤل التنظيمي، والثقة التنظيمية، والتعاطف التنظيمي، والنزاهة التنظيمية، والمغفرة التنظيمية، وبعد التأکد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة عشوائية مکونة من (252) مربية، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة الرنانة لدى مديرات رياض الأطفال کانت "متوسطة"، ومستوى الاستقامة التنظيمية لديهن کانت "متوسطة"، کذلک وُجدت علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α ) بين درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال بمحافظات غزة للقيادة الرنانة ومستوى الاستقامة التنظيمية لديهن، وقد أوصت الدراسة بضرورة وضع خطة متکاملة لنشر ثقافتي القيادة الرنانة والاستقامة التنظيمية في رياض الأطفال، وتنظيم لقاءات توعوية لمديرات رياض الأطفال لزيادة معرفتهن بمدخلي القيادة الرنانة والاستقامة التنظيمية وأثرهما في التطوير التنظيمي.
(الکلمات المفتاحية: القيادة الرنانة
الاستقامة التنظيمية
محافظات غزة
رياض الأطفال)
2020
12
01
347
399
https://musi.journals.ekb.eg/article_124155_df53fdeccaf456d4352ffdb31a900b6c.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
أثر استخدام الآلة الذکية للبرمجة المعلوماتية للعلوم الکهربية لتنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي
حمدي أحمد
صديق
هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام الآلة الذکية للبرمجة المعلوماتية للعلوم الکهربية لتنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر أساسيات الهندسة الکهربية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي، ولتحقيق أهداف البحث تم التوصل إلى قائمة بالمفاهيم العلمية الکهربية المتضمنة بالوحدة الأولى (عناصر الدوائر الکهربية والإلکترونية) من مقرر "أساسيات الهندسة الکهربية" لطلاب التعليم الثانوي الصناعي، وقائمة معايير ومؤشرات تصميم الآلة الذکية، ثم بناء سيناريو لتصميم الآلة الذکية وفقًا للبرمجة المعلوماتية للعلوم الکهربية لمحتوى وحدة البحث، وکذلک بناء اختبار المفاهيم العلمية الکهربية، ومقياس اتجاه الطلاب نحو مقرر أساسيات الهندسة الکهربية، وتکونت مجموعتا البحث من (57) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي تخصص کهرباء، وتم اختيارهم بشکل عشوائي ]الأولى مجموعة تجريبية وبلغت (28) طالبًا من مدرسة سوهاج الثانوية الميکانيکية، والأخرى مجموعة ضابطة وبلغت (29) طالبًا من مدرسة المحاسنة الثانوية الصناعية بجرجا[، وأسفرت نتائج البحث عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم العلمية الکهربية ومقياس الاتجاه نحو المقرر؛ وهذا يدل على أن الآلة الذکية القائمة على البرمجة المعلوماتية للعلوم الکهربية کان لها أثر فعال في تنمية المفاهيم العلمية الکهربية والاتجاه نحو المقرر، وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) في التطبيق القبلي والبعدي بين طلاب المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية الکهربية ومقياس الاتجاه نحو المقرر لصالح التطبيق البعدي؛ وهذا يعني أن طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي قد استفادوا من التعلم باستخدام الآلة الذکيةالقائمة على البرمجة المعلوماتية للعلوم الکهربية في تنمية المفاهيم العلمية الکهربية واتجاهاتهم نحو المقرر بصورة أفضل من التطبيق القبلي، بالإضافة إلى ذلک أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين اختبار المفاهيم العلمية الکهربية والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب مجموعة البحث التجريبية وذلک في التطبيق البعدي.
الآلة الذکية
البرمجة المعلوماتية - العلوم الکهربية
المفاهيم العلمية
الاتجاه نحو المقرر
التعليم الثانوي الصناعي
2020
12
01
400
478
https://musi.journals.ekb.eg/article_124358_bf440490e0837945fa0a40d1da3cfa83.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
تحسين الأداء على آلة العود من خلال تمارين مقترحة مستوحاة من " فانتازيا مناجاة " لـ سامى ترک
نورا عبدالعادي
برشاوي
هدف البحث الحالى إلى التعرف على السمات الفنية لفانتازيا "مناجاه" عند "سامى ترک"، تحديد المهارات العزفية التى تحتوى عليها "فانتازيا مناجاه" ، تحديد التدريبات والارشادات العزفية التي تساعد فى تذليل الصعوبات العزفية فى " فانتازيا مناجاه" ، حيث لاحظت الباحثة من خلال الاطلاع على بعض مؤلفات "سامى ترک" (فانتازيا مناجاة ) أنها تتميز بالتقنيات العزفية والمهارات المتقدمة ، واتضح من نتائج التحليل لعينة البحث أن أسلوب سامى ترک تميز بالتقنيات المتقدمة مثل العزف فى منطقة الجوابات باستخدام الأوضاع المختلفة، والأداء بالقرب من الشمسية ، واستخدام التعدد الصوتي (دوبل کورد) ، وأوصى البحث بضرورة دراسة أسلوب أداء "سامى ترک " على آلة العود في نطاق واسع وتحليل أعماله ، الاستفادة من التقنيات العزفية المتقدمة التي تساعد على الارتقاء بمستوى العازف على آلة العود.
2020
12
01
479
497
https://musi.journals.ekb.eg/article_124360_765ce4c988c7f4163af1ddd2c088f8fa.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
علاقة مهارات التفکير المستقبلي بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة
سرمد ابراهيم
عبد الحسين
ماجدة هليل
العلي
هدفت الدراسة تعرف على العلاقة بين مهارات التفکير المستقبلي والانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة وأي من هذه المهارات هي السائدة. وتکونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة، وتحقيقاً لاهداف البحث الحالي تم بناء مقياس مهارات التفکير المستقبلي استناداً إلى نظرية تورانس (2003) Torrance، وتبني مقياس الانفتاح على الخبرة لـ کوستا وماکري (1992) والذي قام بتعريبه الحجيمي(2010) استناداً إلى نظرية (Costa & McCrae , 1992) وتم استخراج الخصائص السايکومترية للمقاييس، والمتمثلة بالصدق والثبات وتطبيق المقاييس على عينة البحث، وتوصل الباحثان إلى وجود علاقة دالة أحصائياً بين مهارات التفکير المستقبلي والانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة، وان مهارة التخطيط المستقبلي هي المهارة الأکثر شيوعاً لدى عينة البحث.
2020
12
01
498
535
https://musi.journals.ekb.eg/article_124361_0d22292316456b6d0ba13ce72eb6009f.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
معايير استخدام نمط حل المشکلات التشارکي عبر الويب
حسن يوسف علاء الدين
صالح
نجلاء محمد
فارس
عبدالرؤوف محمد
اسماعيل
علي حسن
عبادي
يعتبر نمط حل المشکلات التشارکي وما يحتويه من مهارات فرعية، ضرورة من ضرورات القرن الحادي والعشرين يجب إکسابها للطلاب، لمواکبة التعلم وسوق العمل، لذلک ظهرت الحاجة لتحديد وإعداد قائمة معايير لاستخدام ذلک النمط؛ لذا هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة بمعايير استخدام نمط حل المشکلات التشارکي عبر الويب وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستقرائي، لاستخلص قائمة بالمعايير اللازمة لاستخدام نمط حل المشکلات التشارکي عبر الويب، وقد تکونت القائمة من جانبين رئيسيين هما (جوانب تربوية، وجوانب تقنية)، تفرع من الجوانب التربوية (6) معايير رئيسية هما (الاهداف التعليمية، المحتوى التعليمي، الانشطة التعليمية "في صورة مشکلات تعليمية"، تقديم المساعدة، التقويم، التغذية الراجعة)، يندرج تحتهم (39) مؤشرًا فرعيًا، وتفرع من الجوانب التقنية (3) معايير رئيسية هما (واجهة المستخدم، أدوات التواصل والتشارک، الوسائط المتعددة "النصوص، الصور، الصوت، الفيديو")، يندرج تحتهم (31) مؤشرًا فرعيًا، وبذلک تحتوى القائمة على (70) مؤشرًا فرعيا يقيس تنفيذ المعايير الأساسية. ملحق (1).
نمط حل المشکلات التشارکي
2020
12
01
534
554
https://musi.journals.ekb.eg/article_124363_48b6a400e941bcc7b11f262dcbf3acc6.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
معايير استخدام نمط الإبحار غير الخطى في بيئة تنفيذ مهام الويب عبر الويب
اسامة خليل
ابراهيم
سحر محمد
السيد
عبدالرؤوف محمد
اسماعيل
يعتبر نمط الإبحار غير الخطى وما يحتويه من مهارات فرعية، ضرورة من ضرورات القرن الحادي والعشرين يجب إکسابها للطلاب، لمواکبة التعلم وسوق العمل، لذلک ظهرت الحاجة لتحديد وإعداد قائمة معايير لاستخدام ذلک النمط؛ لذا هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة بمعايير استخدام نمط الإبحار غير الخطى في بيئة تنفيذ مهام الويب وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستقرائي، لاستخلص قائمة بالمعايير اللازمة لاستخدام نمط الإبحار غير الخطى في بيئة تنفيذ مهام الويب، وقد تکونت القائمة من جانبين رئيسيين هما (جوانب تربوية، وجوانب تقنية) و تفرع من الجوانب التربوية (7) معايير رئيسية هما (الاهداف التعليمية، والمحتوى التعليمي، والانشطة التعليمية، وتقديم المساعدة، والتقويم، والتغذية الراجعة)، يندرج تحتهم (46) مؤشرًا فرعيا وهى تعمل على تحقيق هذه المعايير.
نمط الإبحار الغير خطى
بيئة تنفيذ مهام الويب
2020
12
01
555
575
https://musi.journals.ekb.eg/article_124364_b79c7d77b237beb2638fb41bfcea86d4.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
معايير استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
دعاء النوبي
سلمان
ايمان
صلاح الدين صالح
عبدالرورف
محمد محمد اسماعيل
يهدف البحث الحالي إلي تحديد معايير استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي حسب مقتضي البحث، وقد تم تحديد المعايير التربوية والفنية لاستخدام الخرائط الذهنية الرقمية وإعداد قائمة بها، وتمثلت أداة البحث الحالي استبانة لاستطلاع رأي الخبراء في تکنولوجيا التعليم والتربية الخاصة حول مدي صلاحية القائمة المبدئية لمعايير استخدام الخرائط الذهنية الرقمية، وقد تکونت عينة البحث من سبع محکمين من المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم، وأسفرت نتائج الدراسة عن الوصول إلي (6) معايير تتناول جميع جوانب استخدام الخرائط الذهنية الرقمية ويتفرع کل معيار إلي مجموعة من المؤشرات بلغ عددها (42) وهي تعمل علي تحقيق هذه المعايير.
الخرائط الذهنية الرقمية
معايير استخدام الخرائط الذهنية الرقمية
2020
12
01
576
604
https://musi.journals.ekb.eg/article_124365_7ba75f85b2218bf1405fd6964f16d2e9.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
معايير تصميم الانفوجرافيک ( الثابت / المتحرک) کمنظم تمهيدي
محمود عبدالعاطي حسن
السيد
هدف البحث الى تحديد معايير تصميم الانفوجرافيک ( الثابت / المتحرک ) کمنظم تمهيدي ، و استخدم الباحث المنهج الوصفي حسب مقتضى البحث، و قد تم تحديد المعايير التربوية و الفنية لمعايير تصميم الانفوجرافيک( الثابت / المتحرک) کمنظم تمهيدي و اعداد قائمة بها ، و تمثلت أداة البحث الحالي في استبانة لإستطلاع رأي الخبراء في تکنولوجيا التعليم و التربية حول مدي صلاحية القائمة المبدئية لمعايير تصميم الانفوجرافيک( الثابت / المتحرک ) کمنظم تمهيدي ، و قد تکونت عينة البحث من عدد سبعة من المحکمين من المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم ، و اسفرت نتائج الدراسة عن الوصول الى اربعة معايير و يتفرع منهم عدد 20 مؤشر تتناول جميع جوانب معايير تصميم الانفوجرافيک (الثابت / المتحرک) کمنظم تمهيدي .
الانفوجرافيک ( الثابت/ المتحرک)
المنظمات التمهيدية
2020
12
01
605
626
https://musi.journals.ekb.eg/article_124366_7ec8904e3a899fd91ad25a67374fe7c9.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
الخصائص السيکومترية لمقياس التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية
جهاد کرم محمد
احمد
عبدالمنعم
أحمد الدرديري
خديجة محمد
بدر الدين
هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية، ولتحقيق هدف البحث أستخدم المنهج الوصفي، وتکون عدد المشارکين في البحث من 200 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الأعدادية بإدارة أسوان التعليمية، وتم التحقق من صدق المقياس بأستخدام التحليل العاملي الأستکشافي بطريقة المکونات الأساسية، کذلک تم التحقق من ثبات مقياس التنمر المدرسي عن طريق أستخدام معاملات ألفا کرونباخ، وفي ضوء صدق وثبات المقياس تبين أنه صالح للتطبيق على تلاميذ المرحلة الأعدادية.
التنمر المدرسي
الصدق
الثبات
تلاميذ المرحلة الأعدادية
2020
12
01
627
647
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
أثر الاختلاف بين الصور الفضائية والخرائط الرقمية للمعالم المکانية على تنمية مهارات الإدراک البصرى المکاني لدى طلاب المرحلة الثانوية
محمد عيد
فارس
مستخلص البحث: هدف البحث الحالى إلى تقصى مدى الاختلاف بين الصور الفضائية والخرائط الرقمية للمعالم المکانية فى تنمية مهارات الادراک البصرى المکانى لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد اعتمد البحث على التصميم التجريبى ذى المجموعتين التجريبيتين، حيث تم اختيار مجموعة تجريبية درست البرنامج بالاستعانة بالصور الفضائية والأخرى درست بالاستعانة بالخرائط الرقمية، وتم تطبيق أداة البحث (اختبار لقياس مهارات الادراک البصرى المکانى ) قبلياً وبعدياً على عينة البحث والتى تکونت من (40) طالباً لکل مجموعة من المجموعتين التجريبيتين من طلاب المرحلة الثانوية بإدارة قنا التعليمية، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعتى البحث فى الاختبار المهارى (ککل)، لصالح المجموعة التجريبية الأولى ( الطلاب الذين تم تدريسهم باستخدام الصور الفضائية )، بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين المجموعتين فى الاختبار المهارى (کل بعد على حده ) کما يلى ( تعرف المعالم المکانية (لصالح الصور الفضائية) ــــــــــــ تحديد مواقع الأماکن وجهاتها (لصالح الخرائط الرقمية) ــــــــــــ تحديد الطرق المؤدية للمعالم المکانية (لصالح الخرائط الرقمية) ــــــــــــ تفسير واستنتاج العلاقات المکانية (لصالح الصور الفضائية) ــــــــــــ تمييز المعالم المکانية (لصالح الصور الفضائية) ــــــــــــ التصور البصرى المکانى (لصالح الصور الفضائية)، وأوصت نتائج البحث إلى ضرورة إهتمام مناهج الجغرافيا بدمج الصور الفضائية والخرائط الرقمية تدريجياً فى التدريس، کذلک تدريب المعلمين على توظيف الصور الفضائية والخرائط الرقمية فى التدريس بالشکل الأمثل، وتزويد القاعات الدراسية بشبکات الانترنت لتحقيق الاستفادة القصوى من الامکانات التى يوفرها برنامج Google Earth Abstract: The current research aimed to investigate the extent of the difference between satellite images and digital maps of spatial features in developing the skills of spatial visual perception of high school students, and the research was based on the experimental design of the two experimental groups, where an experimental group was chosen that studied the program using satellite images and the other studied using digital maps the research tool (a test to measure spatial visual perception skills) was applied before and after the research sample, which consisted of (40) students for each of the two experimental groups of high school students in the Qena Educational Administration, and the results of the research indicated that there are statistically significant differences between the mean scores of the two groups in the test of skills (as a whole), for the benefit of the first experimental group (students who were taught using satellite images), while the results indicated that there are statistically significant differences between the two groups in the skill test (each dimension separately) as follows: (spatial features are known) In favor of satellite images) - determining the locations and destinations of places (in favor of digital maps) - determining the routes leading to spatial features (for the benefit of for digitization) - interpretation and deduction of spatial relationships (in favor of satellite images) - distinguishing spatial features (in favor of satellite images) - spatial visual perception (in favor of satellite images) the results of the research recommended that geography curricula should pay attention to gradually integrating satellite images and digital maps in teaching, as well as training teachers to use satellite images and digital maps in teaching in an optimal manner, and equipping classrooms with internet networks to achieve the maximum benefit from the capabilities provided by Google Earth.
الصور الفضائية
الخرائط الرقمية
المعالم المکانية
مهارات الادراک البصرى المکانى. Satellite Images - Digital Maps - Spatial Features - Spatial Visual Perception Skills
2020
12
01
648
686
https://musi.journals.ekb.eg/article_126926_d46f7cf29ab000890eddb9f3e1e334a5.pdf
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2020
3
5
السيطرة الانتباهية لدى طالبات المرحلة الاعدادية الصف الخامس الاحيائي
نور عباس
عداي
نشعة کريم
عذاب
مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي التعرف على السيطرة الانتباهية لدى طالبات المرحلة الاعدادية (الصف الخامس الاحيائي) ولتحقيق هدف البحث استعمل الباحثتان منهج البحث الوصفي وتم اختيار عينة بالأسلوب العشوائي من طالبات المرحلة الاعدادية الصف الخامس الاحيائي من المدارس الثانوية التابعة للمديرية العامة للتربية الرصافة الثالثة بلغت (100) طالبة وقامتا ببناء مقياس السيطرة الانتباهية بلغت عدد فقرات (34) فقرة واستخرجا الخصائص السايکومترية تضمنت طريقتين للصدق الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء وطريقتين للثبات اعادة الاختبار ومعادلة الفا-کرو نباخ وکانت الوسائل الاحصائية تتمثل في الوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ولعينة واحدة وتوصلت النتائج الى ان الطالبات لديهن ضعف في السيطرة الانتباهية وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات
ABSTRACT:
The current research aims to identify the attentive control of middle school students (fifth grade class).
To achieve the goal of the research, the two researchers used the descriptive research approach and a random-style sample was chosen from the preparatory stage fifth grade students from secondary schools affiliated to the General Directorate of Education Rusafa III amounted to (100) students and they built the measure of attention control. The number of paragraphs (34) paragraphs and extracted psychometric characteristics included Two methods of apparent sincerity and apparent sincerity of building indicators, two methods of stability, retest and the Alpha-Cronbach equation. The statistical methods were in the arithmetic mean, standard deviation, and T-test for two independent samples and for one sample.
2020
12
01
687
714
https://musi.journals.ekb.eg/article_127342_65a522676a058c4d23e1fd11df5ad8b0.pdf