جامعة جنوب الوادى
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2636-2899
2
2
2019
06
01
دراسة تحليلية لبعض المؤلفات الآلية لـ " جميل بشير " علي آلة العود ومدي إثراءه لأساليب عزف المدرسة العراقية علي الآلة
2
26
AR
عمر
عبدالستار احمد حسين
کلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
10.21608/musi.2019.114382
هدف البحث الحالى إلي التعرف علي المؤلفات الموسيقية لـ " جميل بشير " علي آلة العود ، التعرف علي أسلوبه في العزف من خلال تحليل بعض مؤلفاته الآلية ، الإستفادة من أسلوبه في العزف لإکتساب بعض المهارات العزفية ، حيث لاحظ الباحث من خلال الإطلاع علي بعض المؤلفات الموسيقية لعازفي آلة العود بدولـــة العــــــراق ومـــــن خـــــلال عـــــزف بعـــــض تلک المؤلفـــات انفـــراد المؤلــف الموسيقي وعــــازف آلـــة العـــود جميل بشير " بمهارات جديدة . تميز أسلوب " جميل بشير " في العزف علي آلة العود الأداء بالأسلـــــوب الغربــــي . الإبتعاد عن الأداء بالأسلوب الترکي والتطريب وندرة إستخدام الريشة المستمرة .کثرة إستخدام الريشة المقلوبة والثلثية والتآلفات والاداء في منطقة الجوابات، وکانت من اهم المهارات العزفيـــة التي يمکن اکتسابهــا من أسلوب "جميل بشير" في العزف علي آلة العود استخــــــدام تآلفــــات رباعيــــــة ميلوديــــــة تتکــــون مـن خمس ثالثات صغيرة (( Diminoched 7 ، أداء الحليــــات مثـــــل حليــــة التريــــل ( Tremello ) ، أداء الأوضاع المتقدمة في منطقة الجوابات ، الأداء علي الشمسية ، الأداء باستخدام التثبيت ،أداء الأربيجات الهارمونية ومسافة الأوکتاف والأوکتافين
جميل بشير,آلة العود,أساليب العزف,المدرسة العراقية
https://musi.journals.ekb.eg/article_114382.html
https://musi.journals.ekb.eg/article_114382_2cddbb570643bb662961fe21d04ea1e1.pdf
جامعة جنوب الوادى
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2636-2899
2
2
2019
06
01
أسلوب سيد مکاوي في التعبير عن کلمات فؤاد حداد من خلال البرنامج الإذاعي " من نور الخيال وصنع الأجيال في تاريخ القاهرة"
27
47
AR
أماني
عبدالشهيد سعيد
کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي
10.21608/musi.2019.114383
هدف البحث الى التعرف على أسلوب سيد مکاوي في التعبير عن کلمات فؤاد حداد من خلال البرنامج الإذاعي "من نور الخيال وصنع الأجيال في تاريخ القاهرة " والإستفادة من أعمال سيد مکاوي وفؤاد حداد التى تقدم في البرنامج الإذاعي في تدريس الموسيقى العربية و تدوين بعض الأغانى الواردة فى البرنامج المستخدمة کعينة البحث، وتوصلت الباحثة إلى أن ألحان سيد مکاوي تميزت بالبساطة والعمق في آن واحد فتعد ألحانه من النوع السهل الممتنع وتعرف بصمته أثناء سماع ألحانه ، ومن خلال تحليل الباحثة وإکتشاف أسلوب سيد مکاوى في التعبير، کذلک وجدت أن إختار سيد مکاوى أسلوب الموال لا يتيح المجال للإرتجال والإستعراض التطريبي ، واوصى البحث بأهمية الإستفادة من أعمال سيد مکاوي وفؤاد حداد في تدريس ( مقرر تذوق الموسيقى العربية - مقرر التأليف الغنائي العربي ) .
سيد مکاوى فؤاد حداد برنامج اذاعى
https://musi.journals.ekb.eg/article_114383.html
https://musi.journals.ekb.eg/article_114383_269b9571f899f2df916314777dc249f6.pdf
جامعة جنوب الوادى
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2636-2899
2
2
2019
06
01
أساليب موسيقى الجاز المقترحة لتلاميذ المرحلة الإعدادية
47
68
AR
أميرة
عبدالناصر محمود زکي
کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي
10.21608/musi.2019.114389
هدف البحث الحالى الى تحديد اساليب موسيقى الجاز اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية حيث وجدت الباحثة أن معظم الدراسات تقتصر على استخدام بعض أساليب موسيقى الجاز اللازمة للشباب فى مرحلة التعليم الجامعى ولم تتطرق إلى مرحلة ما قبل الجامعة، وحيث أن تلاميذ المرحلة الإعدادية يستمعون إلى أنواع مختلفة من موسيقى القرن العشرين التي تجذب اهتمامهم ومنها موسيقى الجاز وهى قريبة من ميولهم ، ولکن مع عدم وعي علمي بتکوينها وأساليبها مما دعا الباحثة إلى محاولة تحديد اساليب موسيقى الجاز اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية واقتصر على ثلاث انماط هى (البلوزـــــــــ الراج تايم ــــــــــــــ بوجي ووجي).
موسيقى الجاز
https://musi.journals.ekb.eg/article_114389.html
https://musi.journals.ekb.eg/article_114389_99c430bce86639d12f4d23d599891d73.pdf
جامعة جنوب الوادى
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2636-2899
2
2
2019
06
01
مهارات انتاج وحدات التعلم الرقمية اللازمة للمعلمين
68
97
AR
عزت
ذکي عبدالمعطي
10.21608/musi.2019.114392
هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات انتاج وحدات التعلم الرقمية اللازمة للمعلمين، واستخدم الباحث المنهج الوصفى لفحص وتحليل الدراسات السابقة حسب مقتضى البحث، وقد تم التوصل إلى قائمة من المهارات تضمنت عدد (6) مهارات رئيسة هى(تصميم إنتاج صورة رقميةـــ تصميم وإنتاج رسم رقمى ـــ تصميم وإنتاج صوت رقمى ــ تصميم وإنتاج خريطة ذهنيه ـــ تصميم وإنتاج فيديو رقمى ــ تصميم وإنتاج وحدة رقمية متکاملة) تضمنوا عدد (48) مهارة فرعية.
وحدات التعلم الرقمية
https://musi.journals.ekb.eg/article_114392.html
https://musi.journals.ekb.eg/article_114392_a29a55d0f706a309abdcb8ff677dfe7e.pdf
جامعة جنوب الوادى
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2636-2899
2
2
2019
06
01
دراسة تحليلية عزفية لبريليود البيانو عند أرثر فوت
98
116
AR
آمنه
صابر السيد
کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي
10.21608/musi.2019.114394
هدف هذا البحث إلى عمل دراسة تحليلية و عزفية لمؤلفات بريليود البيانوعند آرثر فوت مصنف 52 من خلال عينة البحث للتعرف على الأساليب والعناصر الموسيقية لتلک المؤلفات والتوصل للصعوبات التکنيکية وإلقاء الضوء على هذه المؤلفات الغير متداولة بالکليات المتخصصة. وبالنسبة لمشکلة البحث فقد أوضحت الباحثة سبب تناولها لموضوع هذا البحث وهو ملاحظتها من خلال تدريسها لأله البيانو بکليه التربية النوعية بقنا أن مؤلفات البريليود غير مدرجه ضمن برنامج العزف بالکلية بالرغم من ان هذا النوع من المؤلفات يساعد في تنمية بعض المهارات العزفية لدى الطلاب لما له من شکل خاص في تأليفه ، مما دفع الباحثة لإجراء دراسة استطلاعية وذلک من خلال سؤال الاساتذة المتخصصين في العزف على الة البيانو حيث اکدت النتائج على أن بريليود البيانو مصنف 52 عند آرثرفوتArthur Footeعمل جيد ويصلح للتدريس بالجامعة ويحمل سمات المدرسة الأمريکية ويوضح سمات القرن العشرين ويحتوى على العديد من التقنيات والمهارات العزفية الهامة لذلک اوصى البحث بضرورة تناوله بالدراسة والتحليل
تحليل عزفى,بريليود البيانو,أرثر فوت
https://musi.journals.ekb.eg/article_114394.html
https://musi.journals.ekb.eg/article_114394_21234b4b6b4c9b1c49025774784331b8.pdf
جامعة جنوب الوادى
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2636-2899
2
2
2019
06
01
مهارات العزف على الآلات الموسيقية التربوية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية
117
138
AR
هاجر
عبدالجواد عوض الله
کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي
10.21608/musi.2019.114396
هدف البحث الحالى إلى تحديد مهارات العزف على الآلات الموسيقية التربوية وإعداد قائمة بها، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى وقد تم استعراض عدد من الآلات داخل البحث منها الآلات الايقاعية التى تصدر عنها طبقة صوتية واحدة و الآلات الموسيقية التي تصدر عنها نغمات موسيقية، وقد توصلت الباحثة بعد استعراض وتحليل للدراسات والمراجع والکتب إلى قائمة من مهارات العزف على الآلات الموسيقية التربوية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية اشتملت على عدد من المهارات الرئيسة (4) مهارات و(14) مهارة فرعية، وقد مثلت المهارات الرئيسة فى(الغناء وقراءة النوتة بشکل سليم والإبتکار والتلوين الصوتى) .
مهارات العزف,الآلات الموسيقية التربوية
https://musi.journals.ekb.eg/article_114396.html
https://musi.journals.ekb.eg/article_114396_fea4179d90ae18e1a02f64f2126b6646.pdf
جامعة جنوب الوادى
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
2636-2899
2
2
2019
06
01
السمات التونالية والإيقاعية لصيغة اللحن والتنويعات عند انطون دفورجاک مصنف 36
139
154
AR
ريهام
محمد العريان متولي
10.21608/musi.2019.114399
تناول البحث ظهور الحرکة الرومانتيکية في أواخر القرن الثامن عشر ، وسماتها الکروماتيکية والإنتقالات الهارمونية الجريئة بين السلالم الموسيقية ، وظهور تلک السمات في موسيقا المدرسة القومية حوالي منتصف القرن التاسع عشر. وشخصية الموسيقار دفورجاک کواحد من أهم مؤسسى الحرکة القومية ، وايضا تناولت الدراسة صيغة اللحن والتنويعات Theme and Variation وهي وإحدى الصيغ التي إستخدمها دفورجاک في أعماله في العصر الرومانتيکي .وتناولت عينة البحث صيغة اللحن والتنويعـات عند دفورجاک مصنف (36) اللحن الاساسي والتنويعة الاولى var.1. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي تحليل المحتوى. وانتهت الدراسة إلى التعرف على اهم السمات التونالية ، السمات الإيقاعية في صيغة اللحن والتنويعات عند دفورجاک مصنف 36 اللحن الاساسي والتنويعة الاولى.وقد أوصت الدراسة بتحليل أنماط مختلفة من أعمال المؤلف دفورجاک والتعرف على أسلوب تأليفه الموسيقي والبحث والتنقيب في الموسيقى القومية للعصر الرومانتيکي للتعرف على السمات الموسيقية القومية لدى مؤلفيها .
السمات التونالية والإيقاعية,انطون دفورجاک
https://musi.journals.ekb.eg/article_114399.html
https://musi.journals.ekb.eg/article_114399_9a2f8d0db4d1316dc04aea7592d0af82.pdf