ORIGINAL_ARTICLE
درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الجامعة الإسلامية بغزة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (دراسة تحليلية)
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فى الجامعة الإسلامية بغزة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي وتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية-غزة في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019-2020م، والبالغ عددهم (393) عضوا، وتکونت عينة الدراسة من(200) عضو، موزعين حسب الجنس، والرتبة الأکاديمية، ونوع الکلية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وزعت عليه أداة الدراسة ، تم استرجاع (180)منها ، وقد اشارت نتائج الدراسة إلى: توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الجامعة الإسلامية في غزة بدرجة موافقة عالية، بمتوسط (3.60) وبوزن نسبي( 72.01) ،ووجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في الجامعة الإسلامية تُعزى إلى الجنس وذلک لصالح أعضاء هيئة التدريس الاناث ، ووجود فروق تعزى لنوع الکلية بين الکليات النظرية والعلمية ولصالح الکليات العلمية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في الجامعة الإسلامية تُعزى إلى الرتبة الأکاديمية.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174158_651f9408c82bed4b788ef7992c7a6cbb.pdf
2021-06-01
1
31
10.21608/musi.2021.69451.1009
المنظمة المتعلمة
الجامعة الإسلامية
أعضاء هيئة التدريس
نورالدين
نصار
n.noor.nassar@gmail.com
1
الجامعة العربية المفتوحة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استراتيجيات تنظيم المناقشات الإلکترونية وأثرها فى تنمية مهارات مشارکة المعرفة والاندماج فى المحادثات لدى طلاب کلية التربية النوعية
هدف البحث الحالى إلى تقصى أثر استراتيجيات تنظيم المناقشات الإلکترونية على تنمية مهارات مشارکة المعرفة، والاندماج فى المحادثات لدى طلاب قسم تکنولوجيا التعليم، وتمثلت الاستراتيجيات المستخدمة في (تصميم جلسات تفاعلية تزامنية ـــــ الاستجابات الوقتية لاسئلة الطلاب ـــــــــ استخدام أسئلة بنهايات مفتوحة) استخدم البحث المنهج التجريبى والتصمصم التجريبى ذو المجموعة الواحدة مع مقارنة التطبيقين القبلى والبعدى، وجاءت نتائج البحث لتوضح وجود فرقاً دالاً احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجربية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس مشارکة المعرفة لصالح التطبيق البعدى، وکذلک وجود فرقاً دالاً إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعة التجربية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاندماج فى المحادثات لصالح التطبيق البعدى، وقد أوصى البحث بتوجيه وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استرتيجات تنظيم المناقشات الإلکترونية، لدورها القوى فى نجاح المناقشات وتحقيق أهدافها، والسعى لتعزيز اندماج الطلاب فى مجتمعات التعلم عن بعد، ومنها المناقشات الإلکترونية حتى يتأتى تحقيق الإستفادة القصوى من هذه المحادثات.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174155_5657909d8de1aafa3421328497cb9caa.pdf
2021-06-01
32
62
10.21608/musi.2021.69057.1005
المناقشات الالکترونية
مهارات مشارکة المعرفة
الاندماج فى المحادثات
نجلاء
محمد فارس
naglaa.mohamed@sed.svu.edu.eg
1
کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام الشبکات الاجتماعية في تنمية المفاهيم المرتبطة باستراتيجيات التدريس المعتمدة على التعليم الإلکتروني لدى معلمي التربية الموسيقية
هدف هذا البحث إلى التعرف على اثر استخدام الشبکات الاجتماعية في تنمية المفاهيم المرتبطة باستراتيجيات التدريس المعتمدة على التعليم الإلکتروني لدى معلمي التربية الموسيقية، حيث تم استخدم المنهج شبه التجريبي وقد اختير التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة عن طريق القياس القبلي والبعدي وذلک لملائمة طبيعة البحث الحالي، حيث لوحظ أداء مجموعة البحث قبل وبعد تطبيق المتغير التجريبي ثم تم قياس مقدار التغير الذي حدث، وضم البحث مجموعة من معلمي التربية الموسيقية، بمحافظة قنا، وبلغ عددهم(30) معلم ومعلمه، وجاءت نتائج البحث لتوضح وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (معلمي التربية الموسيقية) في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي، کذلک وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (معلمي التربية الموسيقية) في القياسين البعدي الأول والبعدي الثاني(التتبعي) للاختبار التحصيلي. وجاءت اهم التوصيات ضرورة الاهتمام بتنمية استراتيجيات التدريس المعتمدة على التعليم الإلکتروني لدى معلمي التربية الموسيقية، ومساعدة معلمي التربية الموسيقية الى توجيه اتجاهاتهم الى استخدام استراتيجيات التدريس المعتمدة على التعلم الإلکتروني، التدريب المستمر لصقل قدرات معلمي التربية الموسيقية لاستخدام استراتيجيات التدريس المعتمدة على التعلم الإلکتروني بما يحقق أکبر قدر من الاستفادة منه في خدمة أهداف العملية التعليمية.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174157_89dce4560335043c4f821aab28611230.pdf
2021-06-01
63
88
10.21608/musi.2021.69061.1006
الشبکات الاجتماعية
استراتيجيات التدريس الإلکترونية
معلمي التربية الموسيقية
بدرية
حسن على
badriah.hassan@sed.svu.edu.eg
1
کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر اختلاف نمطي تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني (المباشر/ غير المباشر) ببيئة فصل معکوس في تنمية مهارات تصميم وإنتاج البرامج الصوتية الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية النوعية
هدف البحث إلى الکشف عن أثر اختلاف نمطي تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني (مباشر/ غير مباشر) ببيئة فصل معکوس على تنمية مهارات تصميم وإنتاج البرامج الصوتية الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة أسيوط، وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والقياس القبلي والبعدي، وتکونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الفرقة الأولى تکنولوجيا التعليم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين؛ المجموعة التجريبية الأولى درست باستخدام نمط تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني المباشر، وتکونت من (30) طالباً، والمجموعة التجريبية الثانية درست باستخدام نمط تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني غير المباشر وتکونت من (30) طالباً، وتضمن البحث أربعة متغيرات تابعة هى: التحصيل الدراسى، الأداء المهارى، جودة تصميم وإنتاج البرامج الصوتية الرقمية، والانخراط في التعلم، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى ( نمط تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني المباشر)، والمجموعة التجريبية الثانية (نمط تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني غير المباشر) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم جودة المنتج، والانخراط فى التعلم، لصالح مجموعة نمط تقديم الدعم التعليمي الإلکتروني المباشر.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174159_7e8cb4144066fdd72c20d57f32797527.pdf
2021-06-01
89
163
10.21608/musi.2021.174159
: بيئة الفصل المعکوس
البرامج الصوتية الرقمية
الدعم التعليمي الإلکتروني (المباشر/غير المباشر)
التحصيل الدراسي
الأداء المهارى
الانخراط في التعلم
أحلام
إبراهيم
1
کلية التربية، جامعة أسيوط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام التدريس القائم على تعليم الأقران في اکساب بعض مهارات العزف على آلة الريکورد وتنمية الاتجاه نحو الآلة لدى طلاب التربية الموسيقية
هدف البحث الحالى إلى استخدام التدريس بواسطة الأقران في تدريس آلة الريکورد وتنمية الاتجاه نحو المادة، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي (6 طلاب مجموعه ضابطة و6طلاب مجموعه تجريبية)، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة الأداء للمهارات العزفية علي آلة الريکورد، ومقياس الاتجاه نحو المادة وتم تطبيقهم قبلياً وبعدياً وتوصلت الباحثة إلي العديد من النتائج التي تدعم فکرة التعليم بواسطة الأقران في تدريس الموسيقي بشکل عام والآلات الموسيقية وآلة الريکورد بشکل خاص. واوضحت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء علي آلة الريکورد لصالح القياس البعدي، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء علي آلة الريکورد لصالح المجموعة التجريبية، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه لصالح القياس البعدي، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الريکورد لصالح المجموعة التجريبية، وينقسم البحث إلي جزئين : الجزء الأول ويشمل مقدمة البحث وأهدافه وأهميته وحدوده وفروضه والدراسات السابقة والاطار النظري والجزء الثاني :الجزء التطبيقي ويشمل (إجراءات البحث، النتائج ، التوصيات، المراجع، الملاحق. الکلمات المفتاحية: التدريس القائم على تعليم الأقران ، آلة الريکورد ، الاتجاه.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174128_bbaf5441be92779867af2ba233be326b.pdf
2021-06-01
164
208
10.21608/musi.2021.66828.1000
التدريس القائم على تعليم الأقران
آلة الريکورد
الاتجاه
إسلام
حسن عبد الخالق
s.soma000@yahoo.com
1
جامعة الزقازيق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج باستخدام الوحدات التعليمية القائمة على الأنشطة المتکاملة في تنمية المهارات المرتبطة بالثقافة الجنسية وتدعيم الأمن النفسي لدى الأطفال ضعاف السمع
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج باستخدام الوحدات التعليمية المتکاملة في تنمية المهارات المرتبطة بالثقافة الجنسية وتدعيم الأمن النفسي لدى الأطفال ضعاف السمع ، وقد تکونت عينة البحث من 18 طفل ممن تتراوح أعمارهم بين 9-11 عام، من أطفال مدرسة توماس واحد الابتدائية للصم وضعاف السمع ، وأعتمد البحث على المنهج التجريبي التربوي ، وأعتمد على التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي ، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج باستخدام الوحدات التعليمية القائمة على الأنشطة المتکاملة على تنمية المهارات المرتبطة بالثقافة الجنسية وتدعيم الأمن النفسي لدى الأطفال ضعاف السمع ، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث .
https://musi.journals.ekb.eg/article_174156_01288fe2b5ccde919474987977011fd5.pdf
2021-06-01
209
260
10.21608/musi.2021.66887.1002
: الوحدات التعليمية
الأنشطة المتکاملة
الثقافة الجنسية
الأمن النفسي
الأطفال ضعاف السمع
احمد
محمود
aa_mm_hed_s3@yahoo.com
1
جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج قائم على تفريد التعليم باستخدام تطبيق "تيمز Teams" لعلاج أخطاء الکتابة العربية لدى الطلبة/المعلمين بمصر والکويت
استهدف البحث تحديد أخطاء الکتابة العربية الأکثر شيوعًا لدى الطلبة/المعلمين" تخصص اللغة العربية " بکلية التربية-جامعة حلوان، وکلية التربية الأساسية بالکويت. وهدف البحث إلى تصميم برنامج قائم على إحدى استراتيجيات تفريد التعليم (استراتيجية بلوم للإتقان) من خلال تطبيق " تيمز Teams "؛ لعلاج أخطاء الطلبة / المعلمين في الکتابة العربية. وقد توصل البحث إلى قائمة أخطاء الکتابة العربية الأکثر شيوعًا مرتبة ترتيبًا تنازليًّا.
وأعد الباحثان اختبار مهارات الکتابة العربية من صورتين(أ، وب)؛ لتطبق الصورة(أ) قبل تطبيق البرنامج، والصورة(ب) بعد تطبيق البرنامج. وقد تکونت عينة البحث من (84) طالبًا وطالبة من الفرقة الثالثة " تخصص لغة عربية " ؛ منها (42) من کلية التربية-جامعة حلوان تمثل المجموعة التجريبية الأولى ، و(42) من کلية التربية الأساسية بالکويت تمثل المجموعة التجريبية الثانية؛ واعتمد البحث على المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري والأدوات البحثية، والمنهج التجريبي لتعرف فاعلية البرنامج المقترح في علاج أخطاء الکتابة العربية لدى عينة البحث.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: وجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلبة/المعلمين في کل من الجامعتين بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الکتابة العربية لصالح التطبيق البعدي، وترجع هذه الفروق لفاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية "بلوم" للإتقان.
وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بعلاج أخطاء الکتابة العربية لدى الطلبة/المعلمين؛ حيث يناط بهم تعليم التلاميذ مهارات الکتابة في مختلف مراحل التعليم، کما يوصي البحث باستخدام تفريد التعليم وخاصة إستراتيجية "بلوم" للإتقان؛ حيث ثبتت فاعليتها في تدريس کثير من المواد.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174160_2becf3e33194101d6f94d6623f2c220a.pdf
2021-06-01
261
303
10.21608/musi.2021.78584.1012
برنامج علاج أخطاء الکتابة العربية
تفريد التعليم
إستراتيجية "بلوم" للإتقان
تطبيق " تيمز Teams"
الطلبة/المعلمون
سمير
صلاح
1
کلية التعليم الاساسي ، الکويت
LEAD_AUTHOR
سحر
فؤاد إسماعيل أحمد
drsaharfoad44@gmail.com
2
کلية التربية-جامعة حلوان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية التدريب المدمج القائم على الحوسبة السحابية فى إکساب مهارات إستخدام مؤتمرات الفيديو عن بعد لدى أخصائيى التکنولوجيا بمرکز التطوير التکنولوجى
تعتبر مؤتمرات الفيديو عن بعد وما يحتويها من مهارات، ضرورة من ضرورات القرن الحادي والعشرين يجب إکسابها لإخصائي تکنولوجيا التعليم، لمواکبة المستجدات الحالية في تغيير الاتجاه الى التعليم عن بعد تعتبر مؤتمرات الفيديو عن بعد وما يحتويها من مهارات، ضرورة من ضرورات القرن الحادي والعشرين يجب إکسابها لإخصائي تکنولوجيا التعليم، لمواکبة المستجدات الحالية في تغيير الاتجاه الى التعليم عن بعد، وقد أصبح بالإمکان تنظيم المؤتمرات، وورش العمل، والندوات، والمحاضرات، والدورات التدريبية للمعلمين والعاملين في الحقل التربوي بشکل أيسر وأسرع من ذي قبل، عبر تقنية مؤتمرات الفيديو عن بعد بما تتميز به من مميزات وفوائد عديدة ، لذا من الضروري استخدام شبکة مؤتمرات الفيديو عن بعد في المقررات التعليمية لما لها من مميزات عديدة، وتوعية أعضاء هيئة التدريس والطلاب بأهمية استخدام شبکة مؤتمرات الفيديو عن بعد في العملية التعليمية وتحقيق اهداف التعلم.
لذلک ظهرت الحاجة لتحديد وإعداد قائمة مهارات لاستخدام مؤتمرات الفيديو عن بعد بشتى أنواعها؛ لذا هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة مهارات استخدام مؤتمرات الفيديو عن بعد وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستقرائي، لاستخلاص قائمة المهارات اللازمة، وقد تکونت القائمة من (12) مهارة رئيسية ويندرج منها (79) مهارة فرعية وهي تعمل على تحقيق هذه المهارات.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174129_8466e572e82b0e9294fbe8702ec2f41e.pdf
2021-06-01
304
325
10.21608/musi.2021.66867.1001
مؤتمرات الفيديو عن بعد
مؤتمرات الفيديو عبر الويب-اخصائي تکنولوجيا التعليم
احمد بسطاوى
مرسى
abdo2512013@gmail.com
1
کلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادى
LEAD_AUTHOR
وليد
يوسف
ymwalid@edu.helwan.edu.eg
2
کلية التربية، جامعة حلوان
AUTHOR
احمد
حلمى ابو المجد
ahmedhelmy@svu.edu.eg
3
کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
سحر
السيد
4
کلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام الوکيل المتحرک فى تقديم التغذية الراجعة فى برمجية تعليمية وأثرها على الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
هدف البحث إلى تحرى اثر الاختلاف بين الوکيل المتحرک (المصحوب بتعليق صوتي - غير المصحوب بتعليق صوتي) في تقديم التغذية الراجعة في برمجية تعليمية على تنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد استخدم البحث التصميم التجريبي ذو المجموعتين المجموعة الأولى وعددها (20) تلميذ استخدمت وکيل متحرک في تقديم تغذية راجعة مصحوبة بتعليق صوتي، المجموعة الثانية وعددها (20) تلميذ استخدمت وکيل متحرک يقدم تغذية راجعة غير مصحوبة بتعليق صوتي، قد جاءت نتائج البحث لتوضح انه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للتعلم، يرجع إلى التأثير الاساسي لاستخدام الوکيل المتحرک في تقديم التغذية الراجعة بنمطيه (المصحوب بتعليق صوتي وغير مصحوب بتعليق صوتي)، مما يعنى أن الوکيل المتحرک المصحوب بتعليق صوتي وغير المصحوب بتعليق لهما نفس التأثير ولا يمثل صوت الوکيل عامل فارق في تأثير الوکيل المتحرک على مستوى الدافعية لدى التلاميذ.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174123_20fc3be207bb1299cce323dc461abcce.pdf
2021-06-01
326
346
10.21608/musi.2021.69188.1007
الوکيل المتحرک
التغذية المرتدة
برمجية تعليمية
الدافعية
امة الله
علي
e_amatallah@yahoo.com
1
کليه التربيه النوعيه
LEAD_AUTHOR
نبيل
جاد عزمي
prof-nabilazmy.com@gmail.com
2
کلية التربية جامعة حلوان
AUTHOR
عبدالرؤوف
محمد محمد اسماعيل
hosamismail2014@gmail.com
3
قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية ، جامعة جنوب الوادي ، قنا، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
" الاستفادة من تمارين أليساندرو لونجو في تحسين أداء سماعي بياتي "إبراهيم العريان" ولونجا نهاوند "جميل بک الطنبوري" على آلة العود"
لاحظت الباحثة من خلال الاطلاع على بعض المؤلفات الموسيقية الآلية لمقرر آلة العود للفرقة الثانية وجدت بها مهارات عزفية مختلفة مما دعي البـــاحثة إلى تطويع تمرينات المؤلف الإيطالي أليساندرو لونجو والاستفادة منها في تحسين أداء سماعي بياتي "إبراهيم العريان" ولونجا نهاوند "جميل بک الطنبوري" على آلة العود، حيث هدف هذا البحث إلى التعرف على اسلوب تمارين أليساندرو لونجو المعدة لآلة البيانو، والاستفادة منها في تحسين أداء سماعي بياتي "إبراهيم العريان" ولونجا نهاوند "جميل بک الطنبوري" على آلة العود ، وکانتأهم نتائج هذا البحث (أداء التتابع السلمى السريع والأداء في منطقة الجوابات، أداء اوضاع العود المختلفة والقفزات اللحنية السريعة، أداء التحويلات النغمية، أداء الريشة المقلوبة (الصد – الرد)) ، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات تمثلت في التعرف على التمرينات التکنيکية المبتکرة لأليساندرو لونجو والاستفادة منها في تحسين أداء سماعي بياتي "إبراهيم العريان" ولونجا نهاوند "جميل بک الطنبوري" على آلة العود.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174168_36d04ced3ce0500ee2efd6a5bb1f5c3c.pdf
2021-06-01
347
371
10.21608/musi.2021.174168
أليساندرو لونجو
أداء سماعي بياتي
إبراهيم العريان
ولونجا نهاوند
جميل بک الطنبوري
آلة العود
أميرة
عطية
1
کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ايهاب
عزت
2
کلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق
AUTHOR
سعيد
احمد
3
کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
عمر
احمد
4
کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية الإرشاد المعرفى السلوکى فى خفض أعراض الطلاق العاطفي لدى بعض المعلمات بمحافظة قنا
يشير الطلاق العاطفي إلى وجود کل من الزوج والزوجة في عالمين منفصلين مع غياب التفاعل الإيجابي بينهما مما يتطلب ذلک وجود برامج تدخلية ارشادية في خفض الطلاق العاطفي لدى بعض المتزوجين, لذلک جاءت الدراسة الحالية بهدف التحقق من فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي في خفض الطلاق العاطفي لدى بعض المعلمات ضحايا الطلاق العاطفي بمحافظة قنا, حيث تکونت عينة الدراسة الأساسية من 14 معلمة , بمتوسط عمرى 37.64 سنة وانحراف معياري 5.81 سنة وتم تقسيم المعلمات إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتضم 8 معلمات والآخرى ضابطة وتضم 6 معلمات, واستخدمت الدراسة مقياس الطلاق العاطفي من اعداد الباحثة والبرنامج الارشادي المعرفي السلوکي المکون من 16 جلسة والذي طبق بواقع 3 جلسات أسبوعيا وبلغت المدة الزمنية للجلسة الواحدة 45-60 دقيقة تقريبا وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج الارشادي حيث أدى إلى انخفاض مستوى أعراض الطلاق العاطفي لدى معلمات المجموعة التجريبية في القياس البعدي عنه في القياس القبلي مما يعنى فعالية البرنامج المعد, کما أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمات المجموعة التجريبية على مقياس الطلاق العاطفي في القياس التتبعى, مما يشير إلى فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي بفنياته المختلفة في خفض الطلاق العاطفي لدي عينة الدراسة.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174127_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
2021-06-01
372
399
10.21608/musi.2021.52870.1003
الإرشاد المعرفي السلوکي
الطلاق العاطفي
المعلمات
ولاء
حسين
omganaa.salmaa@yahoo.com
1
کلية التربية جاعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
خالد
سعد سيد محمد علي القاضي
khaled.mohamed@edu.svu.edu.eg
2
کلية التربية جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ياسمين
کمال
3
کلية التربية، جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استخدام بعض تطبيقات الهاتف النقال في تنمية المفاهيم المرتبطة بتصميم وإنتاج صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
هدف البحث الحالي إلي التحقق من فاعلية استخدام بعض تطبيقات الهاتف النقال في تنمية المفاهيم المرتبطة بتصميم وإنتاج صفحات الويب لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية المتمثلة في الصف الثاني الإعدادي التي بلغ عددهم (30) تلميذاً بمدرسة الشهيد محمود عبدالفتاح الإعدادية، واعتمدت الدراسة علي التطبيق التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في (اختبار تحصيلي)، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية للمجموعة التجريبية قبلياً وبعدياً في درجات القياس البعدي لکل من الاختبار التحصيلي، لذلک أسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر ايجابي لتطبيقات الهاتف النقال في تنمية المفاهيم المرتبطة بتصميم وإنتاج صفحات الويب لدي أفراد عينة الدراسة، کما خلصت الدراسة مجموعة من التوصيات، والمقترحات والتي يمکن الإفادة منها في مجال التخصص.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174165_d2cc8ef1c092473af49fd959c59c58da.pdf
2021-06-01
400
446
10.21608/musi.2021.78585.1013
تطبيقات الهاتف النقال
تصميم وإنتاج صفحات الويب
دعاء ابوالمجد احمد علي
علي
tecdoaa@gmail.com
1
جامعة جنوب الوادي کلية التربية النوعية قسم تکنولوجيا التعليم
LEAD_AUTHOR
نبيل
جاد عزمي
prof-nabilazmy.com@gmail.com
2
کلية التربية جامعة حلوان
AUTHOR
عبدالرؤوف
محمد محمد اسماعيل
hosamismail2014@gmail.com
3
قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية ، جامعة جنوب الوادي ، قنا، مصر
AUTHOR
علي حسن
عبادي
drali.hassan@sed.svu.edu.eg
4
کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أسلوب أداء الحرکة الأولي والثانية لکونشرتو جروسو ( (concerto Grossرقم (10) مصنف (6) لآلة الفيولينة عند " أرکنجلو کوريللي" Arcangelo Corelli
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أسلوب أداء الحرکة الأولي والثانية من کونشرتو جروسو رقم (10) مصنف (6) لآلة الفيولينة عند "أرکنجلو کوريللي"، تحديد الصعوبات العزفية التي تحتوي عليها الحرکة الأولي والثانية من کونشرتو جروسو، اقتراح التمارين والإرشادات العزفية التي تساعد في تذليل الصعوبات العزفية في الحرکة الأولي والثانية من کونشرتو جروسو ، حيث لاحظت الباحثة من خلال الاطلاع علي بعض مؤلفات "أرکنجلو کوريللي" (کونشرتو جروسو) أنها تتميز بالتقنيات المختلفة، واتضح من نتائج التحليل لعينة البحث أن أسلوب ارکنجلو کوريللي تميز بالتقنيات العزفية المختلفة لليد اليمني واليسري، وأوصي البحث بضرورة دراسة أسلوب أداء "أرکنجلو کوريللي" علي آلة الفويلينة في نطاق واسع وتحليل أعماله، الاستفادة من التقنيات العزفية التي تساعد علي الارتقاء بمستوي العازف علي آلة الفيولينة.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174167_0f41a26b44295f6d33f8ef2946be2084.pdf
2021-06-01
447
468
10.21608/musi.2021.174167
لکونشرتو جروسو
لآلة الفيولينة
أرکنجلو کوريللي
وفاء
خليفة
1
کلية التربية النوعية، جامعة سوهاج
LEAD_AUTHOR
محمود
عبدالحميد
2
کلية تربية نوعية، جامعة عين شمس
AUTHOR
مصطفي
علي
3
کلية تربية نوعية، جامعة عين شمس
AUTHOR
انجي
أنور
4
کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية فى تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية في تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .تکونت مجموعة البحث من (50) تلميذاً وتلميذة .واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي ،أعدت قائمة بمهارات القراءة التي يمکن تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وأعدت قائمة بمهارات الکتابة التي يمکن تنميتها لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وفى ضوء مهارات القراءة والکتابة تم تصميم البرنامج التدريبي القائم على الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية وبناء أداتي البحث وهما اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات القراءة والکتابة ، وبطاقة ملاحظة وذلک لملاحظة مهارات النطق القرائي ، وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث ، أثبتت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، هذا يؤکد أثر البرنامج التدريبي القائم علي الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية في تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وجاءت توصيات البحث بضرورة تطبيق البرنامج التدريبي القائم على الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية في المرحلة الإعدادية.
https://musi.journals.ekb.eg/article_174125_9934dcf1e79fca5e608e806f2dd7e42b.pdf
2021-06-01
469
499
10.21608/musi.2021.67066.1004
. الإنقرائية
الطريقة الصوتية
مهارات القراءة والکتابة
أمية
حسن مصطفى أحمد
omayaahassanmostafa587@gmail.com
1
إدارة قوص التعليمية
کلية التربية بقنا
جامعة جنوب الوادى
المدينة :قوص
الدولة :مصر
LEAD_AUTHOR
سيد
السايح حمدان
sayed.ali@edu.svu.edu.eg
2
کلية التربية جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
عبدتلرحيم
امين
3
کلية التربية - جامعة جنوب الوادي
AUTHOR