%0 Journal Article %T استراتيجيات تنظيم المناقشات الإلکترونية وأثرها فى تنمية مهارات مشارکة المعرفة والاندماج فى المحادثات لدى طلاب کلية التربية النوعية %J مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية %I جامعة جنوب الوادى %Z 2636-2899 %A محمد فارس, نجلاء %D 2021 %\ 06/01/2021 %V 4 %N 6 %P 32-62 %! استراتيجيات تنظيم المناقشات الإلکترونية وأثرها فى تنمية مهارات مشارکة المعرفة والاندماج فى المحادثات لدى طلاب کلية التربية النوعية %K المناقشات الالکترونية %K مهارات مشارکة المعرفة %K الاندماج فى المحادثات %R 10.21608/musi.2021.69057.1005 %X هدف البحث الحالى إلى تقصى أثر استراتيجيات تنظيم المناقشات الإلکترونية على تنمية مهارات مشارکة المعرفة، والاندماج فى المحادثات لدى طلاب قسم تکنولوجيا التعليم، وتمثلت الاستراتيجيات المستخدمة في (تصميم جلسات تفاعلية تزامنية ـــــ الاستجابات الوقتية لاسئلة الطلاب ـــــــــ استخدام أسئلة بنهايات مفتوحة) استخدم البحث المنهج التجريبى والتصمصم التجريبى ذو المجموعة الواحدة مع مقارنة التطبيقين القبلى والبعدى، وجاءت نتائج البحث لتوضح وجود فرقاً دالاً احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجربية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس مشارکة المعرفة لصالح التطبيق البعدى، وکذلک وجود فرقاً دالاً إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعة التجربية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاندماج فى المحادثات لصالح التطبيق البعدى، وقد أوصى البحث بتوجيه وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استرتيجات تنظيم المناقشات الإلکترونية، لدورها القوى فى نجاح المناقشات وتحقيق أهدافها، والسعى لتعزيز اندماج الطلاب فى مجتمعات التعلم عن بعد، ومنها المناقشات الإلکترونية حتى يتأتى تحقيق الإستفادة القصوى من هذه المحادثات. %U https://musi.journals.ekb.eg/article_174155_5657909d8de1aafa3421328497cb9caa.pdf