%0 Journal Article %T فاعلية استخدام نموذج أدي وشاير "Shayer & Adey " في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل المعرفي في النحو والاتجاه نحو المشارکة الوجدانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي %J مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية %I جامعة جنوب الوادى %Z 2636-2899 %A تهامي عبد اللاه سيفين, حسن %D 2020 %\ 12/01/2020 %V 3 %N 5 %P 256-303 %! فاعلية استخدام نموذج أدي وشاير "Shayer & Adey " في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل المعرفي في النحو والاتجاه نحو المشارکة الوجدانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي %K الکلمات المفتاحية : نموذج أدي وشاير "Shayer&Adey " ـ اللغة العربية ـ التحصيل المعرفي في النحو ـ الاتجاه نحو المشارکة الوجدانية %R 10.21608/musi.2020.124142 %X ملخص البحث : هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج أدي وشاير "Shayer&Adey " في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل المعرفي في النحو والاتجاه نحو المشارکة الوجدانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي . وقد تکونت عينة البحث من 22تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة مدينة العمال الابتدائية التابعة لإدارة قنا التعليمية محافظة قنا، واعتمد البحث على المنهج التجريبي التربوي، واعتمد على التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدى، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام نموذج أدي وشاير "Shayer&Adey " في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل المعرفي في النحو والاتجاه نحو المشارکة الوجدانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، کما أشار البحث إلى وجود علاقة إرتباطية بين تنمية التحصيل المعرفي في النحو وتنمية اتجاه التلاميذ نحو المشارکة الوجدانية، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث . %U https://musi.journals.ekb.eg/article_124142_472bec79cafe4862c94ec65b7d643560.pdf