دور الجامعات الفلسطينية في التربية السياسية وعلاقته باتجاهات الطلبة نحو حق العودة
محمود
عبدالمجيد عساف
جامعة فلسطين
author
text
article
2019
ara
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدير عينة من طلبة الجامعات لدورها في التربية السياسية، وعلاقة ذلک باتجاهاتهم نحو حق العودة، ولتحقيق ذلک اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانتين على عينة مکونة من (313) طالباً وطالبة من طلبة المستوى الرابع المسجلين في الفصل الثاني في الجامعات الفلسطينية (الأزهر، الإسلامية) للعام الدراسي 2018/2019م، وقد خلصت النتائج إلى أن: درجة التقدير الکلية لدور الجامعات في التربية السياسية کانت عند مستوى متوسط بوزن نسبي (%57.5)، جاء فيها مجال (تکوين الذات السياسية) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (%60.4)ومجال (مضامين المشارکة السياسية) في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (%54.7) وجميعها بدرجات متوسطة، وأن درجة التقدير الکلية لاتجاهات أفراد العينة نحو حق العودة کانت متوسطة عند وزن نسبي (%54.9). جاء فيها مجال (العوامل المؤثرة على حق العودة) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (%56.3) ومجال (المفهوم والمضامين حول حق العودة) في المرتبة الأخيرة وبوزن نسبي(%54.2) وجميعها متوسطة. کما أنه توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين درجة دور الجامعات في التربية السياسة من جهة، وبين اتجاهات أفراد العينة نحو حق العودة، حيث بلغ معامل الارتباط الکلي (0.734). وأوصى الباحث بضرورة التخطيط الجيد للأنشطة الطلابية في الجامعات بما يخدم خدمة قضية اللاجئين وحق العودة من خلال الجهد المحلي، والنشر الالکتروني.
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
جامعة جنوب الوادى
2636-2899
2
v.
3
no.
2019
2
32
https://musi.journals.ekb.eg/article_114657_254c2e30002535ea76750aa08a5670e0.pdf
dx.doi.org/10.21608/musi.2019.114657
التشريعات الإعلامية وانعکاساتها التربوية على تنمية الوعي الصحي لدى طفل ما قبل المدرسة: دراسة تحليلية
مصطفي
احمد عبدالله احمد
کلية التربية - جامعة جنوب الوادي
author
text
article
2019
ara
لوسائل الإعلام المسموعة والمرئية وبخاصة التليفزيون العديد من المزايا والإيجابيات في حياة کل فرد من أفراد المجتمع، وعلى الرغم من ذلک إلا أنها تشتمل على بعض المخاطر المؤثرة في تشکيل وعي واتجاهات الأفراد وخاصة أطفال ما قبل المدرسة، ويظهر ذلک في ضوء ما يتم تناوله إعلاميا من برامج وإعلانات وأناشيد وما تشتمل عليه من منتجات وخدمات وتوجيهات إرشادية يومية تخص الطفل، والتي تؤثر بشکل أو بآخر على شخصية الطفل وتکوينه العقلي والجسماني والصحي السليم. لذا اهتمت الکثير من الدول المتقدمة والنامية بإصدار قوانين وتشريعات تنظم من محتوى تلک الإعلانات والبرامج حتى يتحقق من خلالها الانعکاس التربوي الإيجابي على تنمية الوعي الصحي لطفل ما قبل المدرسة، بغية الوصول بالنهاية إلى المحافظة على صحة الطفل وحمايته من الأمراض والسلوکيات المضرة غير السليمة.
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
جامعة جنوب الوادى
2636-2899
2
v.
3
no.
2019
33
63
https://musi.journals.ekb.eg/article_114660_9be9eee21bae0e91e5c1a2c78931512f.pdf
dx.doi.org/10.21608/musi.2019.114660
المعايير التربوية الخاصة بتصميم البرامج الإرشادية القائمة على ترشيد الاستهلاک لدى ربة الأسرة
فتحية
فاروق نجار
کلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
author
text
article
2019
ara
هدف البحث الحالي إلى تحديد المعايير التربوية الخاصة بتصميم البرامج الإرشادية القائمة على ترشيد الاستهلاک، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي حسب مقتضى البحث. وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: تحديد المعايير التربوية الأساسية الخاصة بتصميم البرامج الإرشادية القائمة على ترشيد الاستهلاک .
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
جامعة جنوب الوادى
2636-2899
2
v.
3
no.
2019
64
83
https://musi.journals.ekb.eg/article_114661_27d451f419f747ba4f10eb6ce892605e.pdf
dx.doi.org/10.21608/musi.2019.114661
تصور مقترح لعلاج اضطراب اللسان بتجويد آيات القرآن
طارق
سليم علي اسماعيل
کلية الدراسات العليا، کلية التربية، جامعة النيلين
author
text
article
2019
ara
هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لعلاج اضطراب اللسان (التهتهة) بتجويد آيات القرآن، وتقوم استراتيجية علاج اضطراب اللسان بتجويد القران، على أساس إبدال السلوک التخاطبي المضطرب بسلوک تخاطبي آخر صحيح، وهذا قد يعمم على سائر کلامه، حيث إن مداومة النطق الصحيح لمخارج الحروف، حسب أحکام التجويد، وتنظيم دخول وخروج النفس عند تلاوة القرآن، يحسن من وظائف الجهاز الکلامي، ويقوي أداءه الوظيفي، وتقترح الدراسة إلى أن تمکن المتهته من مخارج الحروف، ومعرفة الأوزان الزمنية لأصواتها، يجعله أکثر ثقة عند حديثه مع الآخرين، وأقدر على تحکمه في الکلمات، وتنظيم خروجها تزامنا مع التنفس الصحيح، کما أن ارتباط المتهته بفکرة أنه يستخدم کلام رب العالمين في تحسين نطقه، يجعله أکثر تفاؤلا وقدرة على إزالة الفکرة السلبية المسبقة عن أدائه الکلامي. وبناء على ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج، خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والاقتراحات.
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
جامعة جنوب الوادى
2636-2899
2
v.
3
no.
2019
84
97
https://musi.journals.ekb.eg/article_114663_76c3384484a7db7497c0455f277de62c.pdf
dx.doi.org/10.21608/musi.2019.114663
أهم استراتيجيات التدخل السائدة في علاج التهتهة
طارق
سليم علي اسماعيل
کلية الدراسات العليا، کلية التربية، جامعة النيلين
author
text
article
2019
ara
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم استراتيجيات التدخل السائدة في علاج التهتهة، ويرتکز علاج التهتهة على طرق وأساليب تختلف باختلاف النظريات والأسباب المؤدية للتهتهة، ومن المهم قبل العلاج النظر إلى المتهته ککل لا يتجزأ، عقل، وروح، وجسد، ومشاعر، ولابد من تنوع المداخل التي تغطي هذه الجوانب، من علاج طبي، أو علاج نفسي، أو علاج سلوکي، أو العلاج بالرياضة الصوتية، أو العلاج البيئي الاجتماعي، کما أن هناک أعراض وأشکال للتهتهة ظاهرة مثل (تکرار، إقحام، إطالة، توقف، هز الرأس، والضرب بالرجل)، وهناک أعراض باطنة مثل (القلق والتوتر والخوف). وتقترح الدراسة أنه کلما کان العلاج موجها لکليهما معا، کان أنجح في تخفيف حدة التهتهة، والوصول بها إلى أدنى درجة ممکنة، والارتقاء بطلاقة اللسان إلى أعلى مستوى، وبناء على ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج، خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والاقتراحات.
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
جامعة جنوب الوادى
2636-2899
2
v.
3
no.
2019
98
113
https://musi.journals.ekb.eg/article_114664_e574755911c20a72d577c23d8c103c09.pdf
dx.doi.org/10.21608/musi.2019.114664
دور المدرسة في مواجهة ظاهرة الغش في الامتحانات بمرحلة التعليم الأساسي(5-9) من وجهة نظر المعلمين بسلطنة عمان
عاد
حسين علي حسين
الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا
author
text
article
2019
ara
هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على أسباب الغش على أسباب الغش في المدرسة ودور المدرسة في التصدي لهذه الظاهرة، وکانت عينة الدراسة مکونة من 25 معلما ومعلمة من معلمي الحلقة الثانية(5-9) في محافظة ظفار. حيث تم الاعتماد على المقابلة کأداة للدراسة للکشف عن أسباب الغش في الامتحانات لدى الطلاب ومقترحاتهم للحد من هذه الظاهرة وطلب منهم الإجابة على بعض الأسئلة المفتوحة، توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: العوامل النفسية تلعب دورا لدى الطالب في تفشي ظاهرة الغش مثل القلق من الأخفاف أو الرسوب، والشعور بالتوتر والضيق من کثرة الضغوطات المختلفة سواء کانت أسرية أو من المجتمع المدرسي .
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
جامعة جنوب الوادى
2636-2899
2
v.
3
no.
2019
114
136
https://musi.journals.ekb.eg/article_114665_a8e370a7f98975eb3b6d2269ac2f270f.pdf
dx.doi.org/10.21608/musi.2019.114665
دراسه تحليليه عزفيه لأسلوب الاداء التکنيکي والتعبيري للکونشيرتو جروسو الثنائي لأنطونيو فيفالدي لآله الفيولينه
سميرة
صالح محمد
کلية التربية النوعية ، جامعة جنوب الوادي
author
text
article
2019
ara
"هدف البحث اليالتعرف علي اسلوب أنطونيو فيفالدي من خلال تأليفه للکونشيرتو الثنائي, معرفه التحليل العزفي والآدائي للمؤلفه , وتناول البحث مؤلفه الکونشيرتو جروسو الثنائي لفيفالدي لما يحتويه من أساليب تکنيکية وآدائية. واستخدم أدوات البحث: المدونه الموسيقية, والتقنيات الادائيه الموجوه بالکونشيرتو من قبل الباحثه . وجاءت نتائج البحث مجيبه علي تساؤلات البحث من خلال: اسلوب فيفالدي في الکونشيرتو الثنائي لفيفالدي,والتحليل النظري والعزفي للکونشيرتو الثنائي لفيفالدي, التقنيات التعبيريه للکونشيرتو الثنائي لفيفالدي, وتقنيات الاداء الموجودة بالکونشيرتو الثنائي لفيفالدي. وتوصي الباحثه بالإهتمام بمؤلفات ومولفين عصر الباروک وخاصه اعمال فيفالدي ,وإنشاء مکتبة سمعية بالکليات المتخصصة."
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
جامعة جنوب الوادى
2636-2899
2
v.
3
no.
2019
137
150
https://musi.journals.ekb.eg/article_114667_866cf24b51ad5aded18d5acafbd91a4e.pdf
dx.doi.org/10.21608/musi.2019.114667
دراسة تحليلية لروندينو البيانو رقم 1 مصنف 68 عند جين سيبليوس
رندا
مجدي حنا تاوضروس
کلية التربية النوعية ، جامعة جنوب الوادي
author
text
article
2019
ara
يعد قالب الروندينو هو أحد الأشکال التي خرجت من عباءة قالب الروندو والتي تعتبر من ضمن أھم القوالب الآلية التي اھتم بھا المؤلفين الموسيقيون عبر العصور المختلفة حيث ظهرت ضمن مؤلفات عصر النهضة ومرورا بالباروک والکلاسيکية والرومانتيکية حتى الوصول للقرن العشرين والتي حظيت باهتمام الکثير من المؤلفين الموسيقيين بالتأليف لها ، ومن أهم من اهتم بالتأليف لهذا القالب هو جين سبيليوس وبيلا بارتوک والکثير من أشهر المؤلفين ، حيث عرضت الباحثة في مشکلتها أن سمات التأليف الموسيقى للقرن العشرين تتضمن خروج المؤلفين عن قواعد التونالية التقليدية القائمة على السلالم الکبيرة والصغيرة والعودة للمقامات الکنسية القديمة بالإضافة استخدام بعض السلالم المصنوعة وقد هدفت الباحثة التعرف على السمات التونالية لقالب الروندينو عند جين سبيليوس مصنف 68 رقم 1 ، وقد طرحت سؤالاً لمحاولة الإجابة عليه وهو ما السمات التونالية لقالب الروندينو عند جين سبيليوس رقم 1 مصنف 68 ، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي تحليل محتوى ، و قد توصلت الباحثة إلى بعض النتائج ، من حيث البناء بين الأفکار الرئيسية غير متوازن بشکل عام حيث تختلف فى عدد الموازير والأيقاع واللحن من قسم لأخر. ومن حيث المادة اللحنية فتتمثل فکرة رئيسية A مع وجود ثلاث مواد لحنية مختلفة تمثل الثلاثة أفکار فرعية B – C - D تمثل أحداث الروندينو . أما من ناحية التونالية فتدور على نظام السلالم الکبيرة والصغيرة وبعض السلالم المصنوعة حيث استخدم ثلاث سلالم مصنوعة بأبعاد مختلفة بالإضافة لإستخدامه مقامات کنسية متمثل في مقام الأيونيان المصور على السي ، کما استخدم السلم الکبير الهارموني ، مع وجود بعض الحرکات الکروماتية0
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية
جامعة جنوب الوادى
2636-2899
2
v.
3
no.
2019
151
167
https://musi.journals.ekb.eg/article_114668_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
dx.doi.org/10.21608/musi.2019.114668